تصنيع لقاح سبوتنيك 5 الروسي في أوروبا للمرة الأولى بعد توقيع اتفاق مع إيطاليا

أخبار

بعد توقيع اتفاق مع إيطاليا.. تصنيع لقاح سبوتنيك 5 الروسي في أوروبا للمرة الأولى

9 آذار 2021 13:25

المقرر إنتاج لقاح سبوتنيك 5 الروسي المضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد في أوروبا لأول مرة بعد توقيع صفقة تجارية لإنتاجه في إيطاليا من قبل صندوق الثروة السيادية الروسي الذي يقع مقره في العاصمة الروسية موسكو، وشركة Adienne للأدوية التي يقع مقرها في سويسرا.


والجدير بالذكر أن هذه الاتفاقية، التي ستحتاج إلى موافقة من قبل المنظمين الإيطاليين قبل بدء عمليات الإنتاج، تم تأكيدها من قبل كل من صندوق الثروة السيادية الروسي وغرفة التجارة الإيطالية-الروسية.


لقاح سبوتنيك 5 الروسي

كما وتجدر الإشارة إلى أن هذا هو أحدث دليل على أن بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي ليسوا على استعداد لانتظار الجهة المنظمة في الاتحاد الأوروبي، وكالة الأدوية الأوروبية، لمنح موافقتها على لقاح سبوتنيك 5 الروسي.

وقال العلماء أن لقاح سبوتنيك 5 الروسي كان فعالاً بنسبة 92٪ تقريباً ضد فيروس كورونا، وذلك استناداً إلى نتائج التجارب في المرحلة المتأخرة التي تمت مراجعتها من قِبل النظراء، والتي نشرت في مجلة The Lancet الطبية المرموقة خلال الشهر الماضي.

وتمت الموافقة بالفعل استخدام لقاح سبوتنيك 5 أو يتم تقييمه للموافقة عليه في ثلاث دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهي المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك، وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي أن بروكسل يمكن أن تبدأ مفاوضات مع صانعي اللقاح إذا ما طلبت أربع دول أعضاء على الأقل القيام بذلك.

بالإضافة إلى ذلك، قالت غرفة التجارة الإيطالية-الروسية في بيان أصدرته في وقت متأخر من يوم أمس الاثنين، أن هذه الخطوة مهدت الطريق لإنشاء أول منشأة إنتاج للقاح سبوتنيك 5 الروسي في أوروبا، مضيفة أن هناك خططا لبدء الإنتاج الإيطالي في شهر يونيو المقبل، وأنها تأمل في إنتاج 10 ملايين جرعة من اللقاح بحلول نهاية العام.

كما وقال فينسينزو تراني، رئيس غرفة التجارة الإيطالية-الروسية: "إن هذا الاتفاق هو الأول من نوعه مع شريك أوروبي، ويمكن أن يطلق عليه حدث تاريخي، وهو دليل على الحالة الجيدة للعلاقات بين بلدينا، ويظهر أن الشركات الإيطالية يمكنها أن ترى ما وراء الاختلافات السياسية".

وقال كيريل ديميترييف، رئيس صندوق الثروة السيادية الروسي، الذي يقوم بتسويق لقاح سبوتنيك 5 الروسي عالمياً، لقناة RAI 3 التلفزيونية الإيطالية يوم الأحد أن العديد من المناطق الإيطالية حريصة على إنتاج اللقاح، وأن الصندوق قد أبرم اتفاقية مع شركة Adienne لإنتاج اللقاح في إيطاليا.

كما وأضاف ديميترييف: "ما نقدمه هو شراكة إنتاج حقيقية من شأنها أن تخلق فرص عمل في إيطاليا، وذلك سيمكنكم من التحكم في المنتج لأنه سيتم إنتاجه في إيطاليا، ولا يمكن لهذا المنتج أن ينقذ العديد من الأرواح في إيطاليا فحسب، بل ويمكنه أيضاً أن ينقذ الملايين خارجها بسبب امكانية تصديره أيضاً".

والجدير بالذكر أن مسؤول كبير في وكالة الأدوية الأوروبية قد حث أعضاء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي على الامتناع عن الموافقة لقاح سبوتنيك 5 الروسي المضاد لفيروس كورونا على المستوى الوطني، وذلك لأن الوكالة لا تزال تقوم بتقييمه ومراجعته، مما دفع مطوري اللقاح إلى المطالبة باعتذار علني من الوكالة.

المصدر: وكالة رويترز