القوات الجوية الفلبينية تبدأ التدريب على نظام دفاع جوي إسرائيلي

الرصد العسكري

القوات الجوية الفلبينية تبدأ التدريب على نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي SPYDER

11 آذار 2021 20:39

بدأت القوات الجوية الفلبينية تدريب ضباطها الذين سيشغلون نظام الدفاع الجوي الأرضي SPYDER الذي سيتم تسليمه قريبا لها من قبل شركة الصناعات الدفاعية الإسرائيلية Rafael Advanced Defense Systems، حيث أنه من المقرر أن تتلقى القوات الجوية الفلبينية ثلاث بطاريات من طراز SPYDER GBADS في وقت لاحق من هذا العام.


ووفقاً لتقرير صادر عن الصحفي العسكري فرانسيس مانجسينج في موقع Inquirer.net، قاد اللفتنانت كولونيل جينيروسو باوتيستا والمقدم إيمرسون بيرمو، قائد ونائب قائد مجموعة الدفاع الجوي والصواريخ 960 التابعة للقوات الجوية الفلبينية، افتتاح التدريب بتاريخ 1 مارس في قاعدة الباسا الجوية في فلوريدابلانكا بمنطقة بامبانجا الفلبينية.

 ووفقاً للتقرير، يهدف التدريب إلى تزويد ضباط القوات المسلحة الفلبينية بالمعرفة التشغيلية للنظام الصاروخي، وليكونوا قادرين على تقييم واستخدام قدرات نظام الدفاع الجوي والصاروخي الجديد.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام SPYDER هو نظام دفاع جوي متنقل منخفض المستوى وسريع الاستجابة وقصير ومتوسط المدى، طورته شركة Rafael Advanced Defense Systems الإسرائيلية بالشراكة مع شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI).

والجدير بالذكر أن هذا النظام الصاروخي قد حقق علامة بارزة في عام 2005 عندما أطلقت الصواريخ على أهداف اختبار في شيديما بإسرائيل، وسجلت إصابات مباشرة.

ومنذ ذلك الحين، تم عرضه في العديد من المعارض العسكرية في جميع أنحاء العالم لتوريده إلى الدول التي ترغب باقتنائه.

وبحسب الشركة، فإن نظام SPYDER قادر على الاشتباك مع الطائرات والمروحيات والمركبات الجوية المسيرة والصواريخ الموجهة بدقة وكفاءة عالية. وهو يوفر دفاعاً جوياً للأصول الثابتة وللنقاط العسكرية والقوات المتحركة في ميادين القتال.

كما ويتم تركيب النظام فوق شاحنة عسكرية من طراز Tatra أو شاحنة من طراز Mercedes-Benz Actros أو شاحنة من طراز MAN TGS أو شاحنة من طراز Scania P-series أو شاحنة من طراز Dongfeng أو شاحنة من طراز TELAR.

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد النظام على صواريخ من طراز Python-5 وصواريخ Derby التي تقدمهما نفس الشركة، ويعتمد على رادار جوي من طراز EL / M-2106 ATAR، وهو نفس الرادار الذي يستخدمه نظام القبة الحديدية الموجود حاليا في الخدمة مع جيش الدفاع الإسرائيلي.

المصدر: مجلة Army Recognition