أخبار

بلومبيرغ تكشف عن معركة قضائية بشأن ملكية محمد بن سلمان لوحة فنية تقدر بملايين الدولارات

28 تشرين الأول 2019 19:25

كشف موقع بلومبيرغ الأمريكي عن شراء الأمير وولي العهد السعودي محمد بن سلمان لوحة دافنشي مقابل 450 مليون دولار قبل عامين وكذلك شرائه لوحة القرع كوسوما قبل ستة أشهر من متحف ميامي. وقال الموقع، إنه منذ

كشف موقع بلومبيرغ الأمريكي عن شراء الأمير وولي العهد السعودي محمد بن سلمان لوحة دافنشي مقابل 450 مليون دولار قبل عامين وكذلك شرائه لوحة القرع كوسوما قبل ستة أشهر من متحف ميامي.

وقال الموقع، إنه منذ أن دفع أمير سعودي مبلغ 450 مليون دولار مقابل لوحة دافنشي قبل عامين، يحاول عالم الفن اكتشاف ما سينتهي به الأمر إلى مملكة الصحراء، فهناك إجابةٌ واحدة معروضة الآن في متحف ميامي، والذي يشكل مجموعة اللجنة الملكية للعلا جهةً مقرضة وممولة لعمل ظاهرة الفن العالمي الفنان يويوي كوساما.

وأضاف الموقع: أنه يتم عرض لوحة كوساما الغامرة، المعروفة باسم "كل الحب الأبدي الذي أملكه للقرع"، في معهد الفن المعاصر من 12 أكتوبر حتى 31 يناير، وفقاً لموقع المتحف

وأشار الموقع إلى أن اللوحة تشتمل على مجموعة رائعة من القرع المرقط المميز بواسطة كوساما داخل غرفة مبطنة بالمرايا مضاءة بإضاءة LED.

وأكد الموقع أن الأمير السعودي اشترى لوحة كوساما منذ حوالي ستة أشهر، وفقاً لما ذكره شخص على دراية بالأمر، ورفض الكشف عن اسمه لأسباب خاصة.

وقال تومي بيس نائب مدير المتحف في بيان له: "يسعدنا أن نجلب عملاً شائعاً لدى جمهور المتاحف في جميع أنحاء العالم لمجتمعنا في ميامي للمرة الأولى".

ولفت الموقع إلى أنه هناك وجود مشكلة وهي أن شخصاً آخر يقول إنه يمتلك لوحة كوسوما، ورفعت شركة الاستثمار الفني الألمانية فاين آرت بارتنرز دعوى قضائية ضد شركة Philbrick ومعرضها في الشهر الماضي بدعوى خرقه للعقد والسعي إلى استرداد 14 مليون دولار من الفن الذي اشتراه نيابة عنه، بما في ذلك غرفة القرع.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أنه كانت شركة Philbrick والشركة الألمانية شريكين في شراء وتسويق وبيع الأعمال الفنية منذ عام 2015 على الأقل، وفقاً للدعوى، التي تم تقديمها الشهر الماضي في محكمة الولاية في مقاطعة Miami-Dade، تم الإبلاغ عنها لمجلة Artnews.

 كما قامت Fine Art Partners بشراء لوحة كوساما مقابل 3.3 مليون دولار في عام 2017 من خلال شركة Philbrick، ​​الذي أذن لتخزين وتسويق وإعادة بيع العمل بالسعر المستهدف وهو 5 ملايين دولار؛ وتم التقاطها من دار مزادات فيليبس في نيويورك وتأمينها من قبل شركة Philbrick مقابل 4.6 مليون دولار، وفقا لملفات المحكمة.

وأوضح الموقع أن الاتفاق مع معهد الفن المعاصر، بتاريخ 11 سبتمبر، ينص على أن لوحة كوساما هي على سبيل الإعارة للمتحف من كيان يسمى MVCA في الرياض في المملكة العربية السعودية، ويسرد مجموعةً من الهيئة الملكية للعلا باسم المقرض للتسميات والمنشورات.

وبين الموقع الأمريكي أن اللجنة هي كيان حكومي سعودي يشرف على التنمية في العلا، وهي منطقة غنية من الناحية الأثرية في الشمال الغربي للسعودية، ويعد تحويل المملكة إلى وجهة ثقافية جزءاً من أجندة رفيعة المستوى حددها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ضمن الرؤية 2030.

وتابع الموقع: "ليس من الواضح ما إذا كان Fine Art Partners على علم ببيع لوحة كوساما للسعوديين، فقد تم إرسال بريد إلكتروني إلى Philbrick إلى دانييل تومبل، مدير الشركة، في نفس اليوم الذي لم يذكر فيه اتفاق البيع، وفقاً لوثائق المحكمة".