تعرض السفينة الإيرانية شهر كرد لهجوم ارهابي

أخبار

إيران تؤكد تعرض سفينتها لهجوم إرهابي

12 آذار 2021 18:22

أعلنت مؤسسة الملاحة البحرية الإيرانية عن تعرض سفينة تجارية تابعة للجمهورية الإسلامية لهجوم وصفته بالـ" إرهابي" في البحر الأبيض المتوسط يوم الأربعاء الماضي.

السفينة شهر كرد

وأكد  المتحدث باسم المؤسسة، علي غياثيان، اليوم الجمعة بأن سفينة "شهر كرد" التي كانت في طريقها إلى أوروبا أصيبت خلال إبحارها في المياه الدولية بانفجار ألحق بها بعض الأضرار.

وكشف غياثيان أن الانفجار أصاب جسم السفينة وأدى إلى نشوب حريق محدود تمكن طاقم السفينة من إخماده على الفور من دون وقوع إصابات.

ووصف المتحدث باسم مؤسسة الملاحة البحرية الإيرانية الحادث بأنه "عمل إرهابي وقرصنة بحرية تتعارض مع القانون الدولي وأمن الملاحة البحرية التجارية، مشدداً على أن إيران تعتزم ملاحقة المسؤولين عن الحادث قانونيا عبر المؤسسات الدولية.

وأشار غياثيان إلى أن الأضرار الناجمة عن الانفجار تم إصلاحها، حيث أكملت السفينة بعد ذلك مسارها.



وكانت صحيفة "إندبندنت" بنسختها الفارسية ذكرت أن سفينة تجارية إيرانية أصيبت بصاروخ يحتمل أن يكون من نوع جو - أرض تسبب بحريق في عدة حاويات على ظهر السفينة.

وقالت الصحيفة إن صاروخا ضرب صباح الخميس سطح سفينة الحاويات الإيرانية "شهر كرد" شرق البحر المتوسط ​​بالقرب من المياه الإقليمية لسوريا، ما أدى إلى تدمير عدة حاويات ونشوب حريق صغير على ظهر السفينة.

وأضافت الصحيفة أن الهجوم ربما تم بصواريخ أرض جو بدون رأس حربية قوية أو صواريخ مدفعية دقيقة التوجيه بدون رأس حربية، مشيرة إلى أنه وبالنظر إلى قرب المكان من المياه الإقليمية الإسرائيلية، يبدو أن الهجوم نفذه الجيش الإسرائيلي ردا على الهجوم البحري للحرس الثوري الإيراني على السفينة التجارية الإسرائيلية "هيليوس راي" في المياه الإقليمية لسلطنة عمان فيما نفت إسرائيل أي علاقة لها بالهجوم على السفينة الإيرانية.

ومطلع الشهر الحالي، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتهاما مباشرا لإيران باستهداف سفينة إسرائيلية في مياه الخليج قبالة سواحل عمان نهاية الشهر الماضي، فيما نفت طهران هذه الاتهامات.