المصدر: Earth.com

العلوم

أقنعة الوجه ستكون أكثر ضرراً على البيئة من المنتجات البلاستيكية

14 آذار 2021 15:01

أفادت دراسة جديدة من جامعة جنوب الدنمارك أن أقنعة الوجه "الكمامات" التي تستخدم لمرة واحدة والمصنوعة من الألياف الدقيقة تشكل قنبلة موقوتة على البيئة، وبناءً على الدراسات الحديثة، يقدر مؤلفو الدراسة أنه يتم استخدام 129 مليار قناع للوجه شهرياً، أي ما يعادل ثلاثة ملايين قناع في الدقيقة.

أفاد الخبراء أن معظم الأقنعة المليارات من الأقنعة التي يتم استخدامها شهرياً هي أقنعة وجه يمكن التخلص منها مصنوعة من ألياف بلاستيكية دقيقة.

وحذر الباحثون من أنه مع تزايد التقارير حول التخلص غير المناسب من الأقنعة، أصبح من الضروري التعرف على هذا التهديد البيئي المحتمل ومنعه من أن يصبح مشكلة البلاستيك الكبيرة التالية.

قال المؤلف المشارك في الدراسة وعالم السموم البيئية إلفيس جينبو شو: "نحن نعلم أنه، مثل الحطام البلاستيكي الآخر، قد تتراكم الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة أيضاً وتطلق مواد كيميائية وبيولوجية ضارة، مثل بيسفينول أ ، والمعادن الثقيلة، وكذلك الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض".

إن العدد الكبير بشكل مثير للقلق من الأقنعة التي يتم إنتاجها يمكن مقارنته بعدد الزجاجات البلاستيكية، والتي تبلغ حوالي 43 مليار في الشهر، وعلى عكس الزجاجات البلاستيكية، لا توجد إرشادات رسمية لإعادة تدوير أقنعة الوجه، وأوضح مؤلفو الدراسة أن هذا يجعلهم أكثر عرضة للتخلص منها كنفايات صلبة.

من المعروف أن أقنعة الوجه التي يمكن التخلص منها هي منتجات بلاستيكية غير قابلة للتحلل الحيوي وقد تتحلل إلى جزيئات بلاستيكية أصغر تغزو الآن حتى أكثر النظم البيئية البعيدة. 

ووفقاً للخبراء، فإن مصدر القلق الرئيسي هو أن الأقنعة مصنوعة مباشرة من ألياف بلاستيكية متناهية الصغر بسماكة تتراوح من 1 إلى 10 ميكرومتر.

وكتب الباحثون: "عندما يتحلل في البيئة، قد يطلق القناع المزيد من البلاستيك الصغير الحجم، وهو أسهل وأسرع من البلاستيك السائب مثل الأكياس البلاستيكية".

"يمكن أن تتفاقم هذه التأثيرات من خلال قناع من الجيل الجديد، والأورام النانوية، التي تستخدم مباشرة ألياف بلاستيكية بحجم النانو، بقطر أصغر من 1 ميكرومتر، وتضيف مصدراً جديداً للتلوث بالبلاستيك النانوي."

كما أكد مؤلفو الدراسة أنهم لا يعرفون كيف تسهم الأقنعة في العدد الكبير من جزيئات البلاستيك المكتشفة في البيئة، وذلك ببساطة لأنه لا توجد بيانات حول آلية تحلل القناع في الطبيعة.

لكننا نعلم أنه، مثل المخلفات البلاستيكية الأخرى، قد تتراكم الأقنعة التي تستخدم لمرة واحدة أيضاً وتطلق مواد كيميائية وبيولوجية ضارة، مثل ثنائي الفينول أ ، والمعادن الثقيلة، وكذلك الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، وقال شو: "قد يشكل ذلك آثاراً ضارة غير مباشرة على النباتات والحيوانات والبشر في المستقبل القريب".