دراسة تحذر من سلالة فيروس كورونا B.1.1.7 البريطانية وتصفها بـ "الأكثر فتكا"

أخبار

دراسة تحذر من سلالة فيروس كورونا B.1.1.7 البريطانية وتصفها بـ "الأكثر فتكا"

15 آذار 2021 13:00

حذرت دراسة جديدة من أن الأشخاص الذين أصيبوا مؤخرا بفيروس كورونا التاجي المستجد في المملكة المتحدة هم أكثر عرضة للوفاة، حيث يقول علماء الأوبئة البريطانيين أن السلالة الفيروسية الجديدة من فيروس كورونا، التي أطلق عليها اسم B.1.1.7 أكثر فتكا وخطراً بنسبة تتراوح ما بين 30-100% من السلالات الفيروسية السابقة.


وكشفت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعتي إكستر وبريستول، أن هذه السلالة الفيروسية مسؤولة عن 227 حالة وفاة في عينة مكونة من 54906 شخصاً أصيبوا بفيروس كورونا، وكانت أعلى بشكل ملحوظ من السلالات السابقة التي تسببت في وفاة 141 شخصاً في عينة مشابهة.

دراسة تحذر من أن سلالة فيروس كورونا البريطانية B.1.1.7 أكثر فتكا من السلالات السابقة

بدوره قال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور روبرت تشال: "في المجتمع، لا تزال الوفاة بسبب الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد حدثاً نادراً، لكن السلالة الفيروسية الجديدة B.1.1.7 تزيد من المخاطر، كما أن قدرتها السريعة على الانتشار تجعلها تهديدا يجب أن يؤخذ على محمل الجد".

وتجدر الإشارة إلى أن سلالة B.1.1.7 قد انتشرت بالفعل في أكثر من 50 دولة في جميع أنحاء العالم حتى الآن، وتوقعت إحدى الدراسات أن تصبح هذه السلالة الفيروسية هي السلالة السائدة من فيروس كورونا التاجي المستجد في الولايات المتحدة الأمريكية بحلول الربيع.

وتم اكتشاف سلالة B.1.1.7 لأول مرة في مدينة كنت بالمملكة المتحدة في شهر سبتمبر من عام 2020، وقد انتشرت كالنار في الهشيم وتسببت في فرض إغلاق عام آخر في جميع أنحاء المملكة المتحدة في شهر يناير.

كما ويوضح الدكتور ليون دانون المؤلف المشارك في الدراسة: "لقد ركزنا تحليلاتنا على حالات الإصابة التي حدثت في الفترة الواقعة بين نوفمبر 2020 ويناير 2021، عندما كان كل من السلالات القديمة والسلالة الجديدة موجودة في المملكة المتحدة. وهذا يعني أننا كنا قادرين على زيادة عدد التطابقات وتقليل تأثير التحيزات الأخرى، وقد أكدت التحليلات اللاحقة نتائجنا".

بالإضافة إلى ذلك، يقول الباحثون أنه بسبب كون هذه السلالة الفيروسية تنتشر بسرعة كبيرة، فإن الأشخاص الذين كان يمكن اعتبارهم ذوي مخاطر قليلة العام الماضي، قد يواجهون الآن خطر الإصابة ودخول المستشفى جراء ذلك أيضاً.

المصدر: موقع Study Finds