هل يعلق استخدام استرازينيكا قبل وصوله إلى لبنان

أخبار لبنان

كورونا في لبنان يتصاعد وموعد وصول لقاح استرازينيكا غير محدد بعد

16 آذار 2021 08:19

يبدو أن الأمور في لبنان ليست بخير مع تسجيل 1505 إصابة بفيروس كورونا أمس، ودخول عدد من الدول في الموجة الثالثة من الوباء الأمر الذي سيلحق لبنان بالتأكيد، لاسيما وسط التفلت من الإجراءات المفروضة.

بحسب تقرير لوزارة الصحة فإن نحو 10 آلاف فحص، منها 6729 فحصاً محلياً و2910 فحوصات في مطار بيروت الدولي. ومن بين الفحوص المحلية، ثبتت إصابة 1486 شخصاً، ما يعني عملياً أن إيجابية الفحوص التي سجلت أمس 17,5 بالمئة، وهي نسبة مرتفعة وتبقي البلاد في قلب الخطر.

يضاف إلى ذلك ارتفاع في عدد الوفيات وانخفاض في عدد حالات الاستشفاء، الأمر الذي وصفه رئيس لجنة الصحة النيابية، الدكتور عاصم عراجي، بأنه مؤشر غير مطمئن، في ظل النقص الكبير في أسرّة المستشفيات.

التحدي يمتد من الأرقام المسجلة إلى سير عملية التطعيم البطيئة، إذ لم يتلقّ لبنان سوى خمس دفعات من مصدر واحد (فايزر) وهي ليست كافية، أما بقية اللقاحات، ومنها أسترازينيكا التي ينتظر لبنان منه دفعة أولى مقدّرة بـ 92 ألف جرعة، فليس هناك «موعد دقيق لوصوله».

ويواجه لقاح استرازينيكا مجموعة من المعوقات لاسيما بعد قرار حوالي 11 دولة تعليق استخدامه احترازياً بعد مخاوف من وجود صلة بينه وبين تجلطات الدم، ومن المتوقع أن يزداد عدد الدول التي ستعلق الاستخدام.

في لبنان لم يحدد بعد اليوم الذي ستصل فيه الشحنة، ولاسيما أن في ذلك خير ووقت مستقطع بانتظار استكمال الصورة أكثر، لكن لا يمنع ذلك من القول إن «هذا اللقاح يحصل عليه لبنان عن طريق منصّة كوفاكس العالمية، وهي تالياً منصّة معتمدة من قبل منظّمة الصحة العالمية التي أجازت استخدامه.


الأخبار