أثيوبيا ترد على تشكيل آلية رباعية للوساطة في مفاوضات سد النهضة

أخبار

بعد طلب سوداني.. أثيوبيا ترد على تشكيل آلية رباعية للوساطة في مفاوضات سد النهضة

16 آذار 2021 12:30

ردت وزارة الخارجية الإثيوبية، على طلب رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، تشكيل آلية رباعية للوساطة في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي المتعثرة.

ونقلت وسائل إعلام إثيوبية اليوم ، عن المتحدث باسم الخارجية، دنيا مفتي، قوله إن بلاده "لم تتلق حتى الآن أي معلومات بشأن الوساطة الرباعية التي طلبتها الخرطوم"، مشيرا إلى استعداد بلاده "لاستئناف المفاوضات في أي وقت، وأن على الأطراف كافة احترام الاتحاد الإفريقي ودوره في الوساطة".

وأوضح مفتي، "لدينا علاقات جيدة مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة. لكن يظل مبدأنا قيام الاتحاد الإفريقي بدوره"، مؤكدا أنه "حتى الآن لم يتم طرح أي أسئلة بشأن الاتفاق الرباعي بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة بشأن سد النهضة".

وكان رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، طالب بتشكيل آلية رباعية للوساطة في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بعد فشل التوصل إلى اتفاق ملزم بين الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا حول قواعد ملء وتشغيل السد.

وكانت مصر والسودان جددتا، قلقهما إزاء التحرك الإثيوبي نحو الملء الثاني لسد النهضة في شهر تموز المقبل، دون التوصل لاتفاق حول الملف مع الخرطوم والقاهرة.

النهضة نيوز/ وكالات