لقاح سبوتنيك 5 الروسي يحمي من السلالة البريطانية من فيروس كورونا

أخبار

لقاح سبوتنيك 5 الروسي يحمي من السلالة البريطانية من فيروس كورونا

16 آذار 2021 15:00

صرح ألكسندر جينتسبيرغ رئيس معهد جاماليا الروسي للأبحاث، مساء اليوم الثلاثاء أن لقاح سبوتنيك 5 الروسي المضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد يمكنه أن يحمي من السلالة الفيروسية البريطانية من فيروس كورونا، التي تم اكتشافها للمرة الأولى في المملكة المتحدة، مشيرا إلى أن البحث عن قدرة اللقاح على الحماية من السلالات الفيروسية الأخرى لا يزال مستمرا وقد يكون متاحا في غضون أسبوع من الآن.


وقد أضاف جينتسبيرغ في إفادة صحفية: "حتى الآن، تم التحقق من الأمر تجريبيا، بما في ذلك في مختبرات معهدنا، أن لقاح سبوتنيك 5، وأن العينات التي تم الحصول عليها من أولئك الذين تم تطعيمهم بهذا اللقاح، كانت محمية تماما من السلالة البريطانية من فيروس كورونا".

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا التاجي المستجد لأول مرة في شهر سبتمبر عام 2020 في جنوب شرق المملكة المتحدة، والتي بدأت بالتفشي بشكل مستمر في المجتمع البريطاني في شهر ديسمبر من العام الماضي، مما أدى إلى إغلاق وطني جديد.

وانتشرت السلالة الجديدة بعد ذلك بسرعة في جميع أنحاء المملكة المتحدة وأوروبا القارية، ووفقا للحكومة البريطانية، يعتقد أنها تنتقل بنسبة تصل إلى 70 % أسرع وأوسع نطاقا من السلالة الأصلية لفيروس كورونا.

المصدر: وكالة سبوتنيك