جود بايدن: واشنطن لا تعاقب الدول الحليفة

أخبار

واشنطن تعلن تغير سياستها حيال السعودية بعد مقتل جمال خاشقجي

17 آذار 2021 17:31

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مقابلة صحفية، اليوم الأربعاء، أن الأمور ستتغير مع السعودية في أعقاب مقتل الصحفي جمال خاشقجي، مبينا أن واشنطن لا تعاقب الدول الحليفة.

وأكد جو بايدن أنه تم فرض عقوبات على كل المتورطين باغتيال خاشقجي، ولكن ليس من ضمنهم ولي العهد السعودي، لأن الولايات المتحدة لا تفرض عقوبات على قادة الدول الحليفة.

كما كشف جو بايدن أن العلاقات مع السعودية ستشهد تغييرا، وأبلغت العاهل السعودي الملك سلمان بشكل واضح أن الأمور ستتغير.

وكانت الاستخبارات الأمريكية نشرت تقريرا رجح أن يكون ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان وافق شخصيا على اغتيال الصحفي خاشقجي عام 2018.

وردت السعودية على التقرير الأمريكي، بالقول إنها ترفضه "رفضا قاطعا"، واعتبرت أن التقرير "تضمن استنتاجات غير صحيحة عن قيادة المملكة ولا يمكن قبولها".

وفي السياق وصف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب المهاجرين الوافدين من الشرق الأوسط، إلى الولايات المتحدة الأمريكية بأنهم "وصمة عار وسيدمرون بلدنا إذا لم نفعل شيئا حيال ذلك".

وقال ترامب: "انظروا، إنهم يأتون من دول أجنبية. أرى أنهم يأتون من اليمن. ومن الشرق الأوسط. إنهم يأتون من كل مكان، إنهم يسمحون لهم بالدخول"، واصفا ذلك بأنه "وصمة عار"، مضيفا "سوف يدمرون بلدنا إذا لم نفعل شيئا حيال ذلك".

واعتبر ترامب الرئيس الحالي أن جو بايدن قوض التقدم الذي أحرزته إدارته على الحدود فيما يتعلق بالأمن القومي وفحص طالبي اللجوء.