واشنطن تسلم طوكيو المتهمين بتهريب كارلوس غصن

أخبار

لائحة اتهام بحق أميركيين ساعدوا كارلوس غصن على الهرب من اليابان إلى لبنان

22 آذار 2021 09:36

وجه ممثلو الإدعاء في العاصمة اليابانية طوكيو صباح اليوم الاثنين، لائحة اتهام إلى مواطنين أمريكيين متهمين بمساعدة رئيس شركة نيسان السابق كارلوس غصن، المفرج عنه بكفالة، بالهرب بشكل جريء و مثير للجدل من اليابان إلى مسقط رأسه لبنان عام 2019 .

حيث قال ممثلو الإدعاء في بيان صادر عنهم أن مايكل تيلور و نجله بيتر قد وجهت إليهما اتهامات بالضلوع في عملية الهروب من خلال تخبئة كارلوس غصن في حقيبة معدات موسيقية و تهريبه على متن طائرة خاصة للفرار من اليابان .

وقد وصل غصن الذي كان قد خرج من السجن بكفالة في انتظار المحاكمة بتهم تتعلق بمخالفات مالية، إلى لبنان بعد عبوره من تركيا .

ويعتقد أن تايلور إلى جانب رجل ثالث، هم العقل المدبر للعملية التي تركت السلطات اليابانية مصدومة وغاضبة.

وفي حين أن غصن بعيد عن متناول العدالة اليابانية بسبب كونه حالياً في لبنان التي ليس لديها معاهدة لتسليم المجرمين مع طوكيو، تم تسليم تايلور وابنه إلى النيابة العامة اليابانية في أوائل شهر آذار الجاري .

فقد تم القبض عليهم في الولايات المتحدة الأمريكية العام الماضي بعد أن أصدرت اليابان مذكرة توقيف بحقهم، وقد كافحوا لمنع طلب طوكيو لتسليمهم بزعم أنهم سيواجهون ظروفاً شبيهة بالتعذيب في اليابان ، لكن المحكمة العليا الأمريكية ألغت استئنافهما في شهر شباط الماضي و قررت تسليمهم إلى اليابان .

تجدر الإشارة إلى أن عقوبة التهمة الوحيدة التي يواجهها كل من تايلور و ابنه يمكن أن تصل إلى السجن ثلاث سنوات .


ذا سترايت تايمز