عمرو أديب يتصدر بسبب الكاتبة الراحلة نوال السعداوي

فن ومشاهير

عمرو أديب يتصدر بسبب الكاتبة الراحلة نوال السعداوي.. إليكم التفاصيل

22 آذار 2021 12:33

اعتلى اسم الإعلامي المصري عمرو أديب، قائمة العمليات الأكثر بحثا على غوغل السعودية، بعدما نعى مواطنته الكاتبة الراحلة نوال السعداوي في افتتاحية حلقة برنامجه " الحكاية"، التي بُثت مساء يوم أمس الأحد على قناة MBC مصر.


عمرو أديب ينعى نوال السعداوي

استذكر الإعلامي الشهير التهميش وعدم الحفاوة التي كانت تقابل بها السعداوي من الإعلام العربي، جراء جرأتها الكبيرة وصراحتها التي وضعتها في موضع الضحية المستهدفة، بعدما وجه لها تهديد صريح بـ القتل، عقب خروجها من السجن، وهو ما جعلها تهرب من مصر لمدة عشر سنوات.

وقال:" لم ينصف أحد هذه السيدة وهي حية... أغلب مقابلاتها أجنبية... لم يتحمل أحد جرأة وصراحة نوال السعداوي... هذه السيدة اضطرت إلى الهرب من مصر لمدة عشرة أعوام... لأنها هددت بـ القتل...".

وأضاف:" الراحلة سجنت في عهد الرئيس أنور السادات... ودفعت ثمن رأيها وتمسكت بصراحتها وجرأتها ولم تخف..."، وتابع:" نعم لقد هوجمت هذه السيدة في حياتها من قبل الكثيرين... إذ أنها كانت تطرح وتعبر عن آراء لا تلتقي مع أغلب آراء الرأي العام... ولربما تسعون في المئة من المتلقين لم ترق لهم أفكارها...".


هذا و رحلت الكاتبة والروائية المصرية نوال السعداوي، يوم أمس الأحد، عن عمر ناهز التسعين عاما، متأثرة بـ مضاعفات المرض، عرفت الراحلة خلال حياتها كـ مدافعة عن حقوق الإنسان عامة وعن حقوق المرأة خاصة.

إذ أنها كانت من أبرز مؤسسي الجمعية العربية لـ حقوق الإنسان، كما أنها ناقشت وضع المرأة في الإسلام وقضية فرض ارتداء الحجاب، وقلدت خلال مشوار حياتها بـ العديد من الجوائز العالمية، وشغلت العديد من المناصب.

من الجوائز التي حصلت:" جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا التي منحت إليها في العام 2004، كما حصدت في العام 2005 جائزة إينانا الدولية من بلجيكا، و قلدت في العام 2012 بجائزة شون ماكبرايد للسلام من المكتب الدولي للسلام في سويسرا".


ومن المناصب التي شغلتها:" الأمين العام لنقابة الأطباء في القاهرة، المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة المصرية"، إلى جانب عملها كـ طبيبة في المستشفى الجامعي.

الجدير بالذكر أن الراحلة نوال السعداوي من مواليد العام 1931، درست الطب قبل أن تمتهن الكتابة، اشتهرت كـ روائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان عامة و حقوق المرأة خاصة.