فراس الأبيض يتحدث عن واقع القطاع الصحي في ظل كورونا

أخبار لبنان

فراس الأبيض: كورونا في لبنان يتصاعد والوضع يزداد سوءاً

25 آذار 2021 09:16

قال مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي الدكتور فراس الأبيض في تغريدة له على "توتير"، إن قسم طوارئ الكورونا في مستشفى رفيق الحريري الجامعي يعاني من الازدحام الشديد.

وأضاف فراس الأبيض أن هذا الأمر ليس بجديد، فهذا الوضع مستمر منذ أسابيع، الجديد هو أن قسم الطوارئ الآخر المخصص للمرضى اللذين يشكون من أمراض غير الكورونا قد أصبح مزدحمًا أيضاً ولا يستقبل الآن سوى الحالات الحرجة.

ولفت فراس الأبيض إلى أنه "مع تدهور الوضع المالي العام، تطالب بعض المستشفيات الخاصة بمبالغ ضخمة قبل البدء بإجراءات دخول المريض، مما يدفع الحالات الأكثر عوزاً إلى اللجوء إلى المستشفيات الحكومية، في مستشفانا تتيح المساعدات التي تقدمها المنظمات الدولية مثل ICRC_lb تقديم الرعاية الصحية بتكاليف متدنية".

وأشار فراس الأبيض إلى أن ارتفاع عدد حالات الكورونا في لبنان أدى إلى تخصيص المزيد من موارد المستشفيات مثل التمريض والأسرة لحالات الكورونا على حساب الأسرّة المخصصة للمرضى غير المصابين بالكورونا، مما يؤثر على حصولهم على الرعاية المطلوبة، ولوحظ هذا ايضاً في بلدان أخرى تشهد طفرة في أعداد مرضى الوباء".

وأضاف فراس الأبيض أن بعض المرضى يتأخرون في مراجعة أطبائهم لأسباب مالية، أو لتجنب التعرض للكورونا عند مغادرة المنزل، لكنهم يتوجهون إلى الطوارئ عندما تسوء حالتهم، الطوارئ المزدحمة تؤدي إلى المزيد من التأخير، وكل هذا يعني أن حالة المريض تصبح أكثر تطلباً من الناحية التشخيصية والعلاجية، وأعلى كلفة أيضاً.

وختم فراس الأبيض سلسلة تغريداته بالقول إن الوضع يزداد سوءاً، حيث أننا نرى المزيد من الأطباء والممرضين يغادرون لبنان، وأن الدعم والمساعدات تتضاءل، والمزيد من الناس قد أصبحوا تحت خط الفقر، هل يمكن لنظام رعاية صحية مرهق أن يستجيب لطلبات متزايدة باستمرار أو هل يعجز عن ذلك؟ دعونا نأمل ألا نصل الى هذا الدرك أبداً.