نائب لبناني يعتبر ترشيد الدعم مضيعة للوقت

أخبار لبنان

نائب لبناني: ترشيد الدعم يكلف الدولة شهريا نحو 500 مليون دولار

26 آذار 2021 15:12

اعتبر رئيس لجنة الاقتصاد النيابية، النائب فريد البستاني، أن الوضع الاقتصادي في لبنان مزر وغير مريح، وأن إطالة ترشيد الدعم من الحكومة يدفع البلاد إلى الهاوية أكثر وأكثر كل يوم.

وذكر النائب فريد البستاني بالمهلة التي أعطاها رئيس مجلس النواب نبيه بري للحكومة، والتي تمثلت بشهر كامل لإصدار خطة ترشيد الدعم، وبعد الشهر ستمر عبر المجلس.

وقال فريد البستاني: نحن نضيع الوقت لأن ترشيد الدعم يكلف الدولة شهريا نحو 500 مليون دولار.

وعن دور وزارة الإقتصاد في الوضع المعيشي للبنان بين النائب فريد البستاني أن الوزارة خففت عدد الأصناف المدعومة من قبل الدولة، كما رأى أنه وعند إصدار البطاقة التموينية يجب وقف الدعم كليا عن كل الأصناف، ويجب أن نضع حل قسائم محروقات للباصات والمسؤولين عن النقل المشترك.

وحول إمكانية أن يؤثر تشكيل الحكومة على الوضع الاقتصادي، قال البستاني:"أكيد، ولكن حتى الحكومة الجديدة ليس لديها عصا سحرية، النتيجة إذا لم نستطع أخذ أموال من صندوق النقد الدولي، لأنه من خلال إتصالاتي أعلم أنه المخرج الوحيد".

وأكد فريد البستاني على أن "هناك تواصلا مع صندوق النقد الدولي ولكن لدينا عدة عقبات، وعلينا توحيد الرؤية بتقرير "لازارد"، لأنه كان فيه تناقض بين المجلس النيابي والسلطة الإجرائية وهذا الأمر أساء للعلاقة مع الصندوق ويجب علينا أن نحل هذه المشكلة، ومن الممكن أن تحل لأنها مشكلة حسابية وإذا كان هناك حكومة فإنها ستسهل المفاوضات كثيرا". 

ويعيش لبنان أزمة اقتصادية ومعيشية صعبة في ظل الارتفاع الحاد الذي يشهده سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية فضلاً عن النقص الدوائي الذي يعاني منه الشق الطبي في لبنان مع انتشار وباء كورونا وارتفاع عدد الاصابات وعدم قدرة استيعاب المستشفيات على تغطيته.

فضلا عن الأزمات السياسية المتتالية في ظل تأخير وتقاعس الرؤوساء المكلفين عن تشكيل الحكومة في لبنان والتي يرى فيها كثيرون أملا في انتشال لبنان من مستنقع أزماته.