كيفية الوقاية وعلاج شيب الشعر المبكر بشكل طبيعي

علوم

أسباب صحية تساعد على حدوث الشيب المبكر.. وعصير البصل علاج طبيعي للوقاية منه

27 آذار 2021 13:41

يفترض أحيانا أن يكون الشعر الرمادي علامة هيبة بالنسبة للرجال، خاصة عندما يحدث بشكل مبكر للغاية، ولكن هذا ليس هو الحال دائماً، حيث يمكن أن يكون ذلك علامة أن نظامك الغذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية أو مؤشر على أنك تعاني من مشاكل صحية أخرى.

فإذا كنت تفتقر إلى العناصر الغذائية، لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية تناول فيتامين B6 لأنه أحد الفيتامينات التي يمكن أن تساعد في حماية شعرك من الشيب.

ومن ناحية أخرى، إذا كنت لا تأكل كميات كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين B6، فسيفقد شعرك لونه الطبيعي لأنه مسؤول عن مساعدة الخلايا الموجودة داخل بصيلات الشعر على إنتاج الميلانين.

اسباب الشيب المبكر عند البنات

ومع ذلك، من المعروف أن فيتامين B6 موجود بكثرة في البروتينات مثل الكبد وصفار البيض واللحوم العضوية والخضروات وفي حبوب الحبوب الكاملة.

بالإضافة إلى ذلك، فهناك عامل مهم آخر يجب مراعاته عندما يتعلق الأمر بتصحيح نقص المعادن والعناصر الغذائية في النظام الغذائي، حيث يقضي النظام الغذائي الصحي بشكل جيد على الآثار السلبية التي تسببها الأطعمة المصنعة جنبا إلى جنب مع جميع النكهات والألوان والمواد الحافظة الاصطناعية والبكتيريا المعدلة وراثي والدهون غير المشبعة وشراب الذرة عالي الفركتوز والسكر المكرر.

ومع ذلك، إذا كان الشيب مؤشراً على أنك تعاني من مشاكل صحية أخرى، فإن ما يلي هو السبب المحتمل للحالة:

- الاضطرابات الهضمية

عندما يتناول الأشخاص المصابون بالاضطرابات الهضمية الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير بشكل أساسي، فإن أجسامهم تقوم باستجابة مناعية متصاعدة تهاجم الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى تلف الزغب، وهي نتوءات صغيرة تشبه الأصابع موجودة في بطانة الأمعاء الدقيقة، وهي المسؤولة عن تعزيز امتصاص العناصر الغذائية. وعندما تتلف هذه النتوءات الصغيرة، لا يمكن امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح في الجسم.

ومع ذلك، قد يؤدي اتباع نظام غذائي خالي من الغلوتين إلى تحول الشعر إلى اللون الداكن من جديد حتى بعد سنوات من الشيب، وذلك في فترة بسيطة يمكن ألا تتجاوز أسابيع قليلة.

- اختلال توازن الغدد الصماء:

تفرز كل غدة في جهاز الغدد الصماء هرمونات معينة في مجرى الدم، والتي تنتقل عبر الدم إلى خلايا الجسم الأخرى وتساعد في التحكم في العديد من عمليات الجسم أو تنسيقها. ولذلك، يمكن أن يؤدي عدم التوازن في إفرازات وعمل الغدد الصماء إلى الشيب المبكر.

ومع ذلك، فإن إعادة توازن الهرمونات قد يؤدي إلى عودة لون الشعر الداكن في غضون أشهر معدودة، وأظهرت الدراسات أنه يمكن موازنة الهرمونات عن طريق تقليل مستوى التوتر، والحصول على قسط كافٍ من النوم ليلا، وتناول المزيد من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والحفاظ على نظام غذائي صحي وتقليل تناول الكافيين.

- فقر الدم الخبيث:

إن مرض فقر الدم الخبيث هو حالة يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء لدى الشخص منخفضا بسبب نقص فيتامين B12.

وللعلم، مات الكثير من الناس من هذه الحالة قبل أن يعلم الأطباء أنه يمكن علاج فقر الدم الخبيث من خلال تناول مكملات فيتامين B12 والأطعمة التي تحتوي عليه.

• استخدام عصير البصل لتقليل وعلاج الشيب المبكر:

بصرف النظر عن حقيقة أن الدراسات أظهرت أن تطبيق عصير البصل موضعيا يوميا يمكن أن يقلل ويعالج الشيب المبكر ويعيد نمو الشعر، فمن المعروف لمعظم الناس أن عصير البصل قد استخدم لعدة قرون لعلاج الشيب الخفيف والثعلبة.

وفي الحقيقة، إن لعصير البصل العديد من الفوائد الصحية لبصيلات الشعر، فهو غني بالكبريت والمركبات الأخرى التي تعتبر جيدة لقتل الالتهابات الفطرية والجراثيم والطفيليات، وكل هذه يمكن أن تسبب تساقط الشعر.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أيضا أن العصير الموجود في البصل يزيل تراكم بيروكسيد الهيدروجين ويقلل الالتهاب مع توفير الإنزيمات والفيتامينات والمعادن وغيرها من المواد الغذائية اللازمة لتجديد خصل الشعر.

ومع ذلك، لعكس الشيب المبكر باستخدام عصير البصل، يمكنك وضع عصير البصل بشكل يومي على فروة رأسك وتدليكه برفق ثم تمشيط الشعر، مع ترك عصير البصل على فروة الرأس لمدة تتراوح ما بين 30 دقيقة إلى ساعة واحدة قبل غسله جيدا بالماء الفاتر.