شركة هواوي ستشهد لحظة تاريخية في تاريخها مع إطلاق نظام تشغيلها بعيدا عن أندرويد الشهر المقبل

منوعات

متحدية العقوبات الأمريكية.. هواوي تصدر نظام التشغيل هارموني "HarmonyOS" الخاص بها

28 آذار 2021 14:33

سيشهد الشهر المقبل لحظة محورية في تاريخ هواوي، ففي شهر أبريل ستبدأ شركة هواوي التكنولوجية العملاقة التي تتخذ في مدينة شينشين الصينية مقراً لها أولى تحركاتها الرسمية بعيداً عن نظام تشغيل أندرويد الذي توفره شركة جوجل الأمريكية، وذلك من خلال إطلاق نظام تشغيل جديد تماما خاص بالهواتف الذكية، و الذي أطلقت عليه الشركة اسم هارموني "HarmonyOS" .

كما ورد أن شركة هواوي المنتجة لهواتف هواوي P40 Pro وهاتف هواوي P30 Pro قد كانت تعمل على نظام التشغيل الجديد هارموني "HarmonyOS" هذا منذ صيف عام 2019.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت شركة هواوي أنها بصدد بناء نظام التشغيل الخاص بها بعد أن وضعت إدارة البيت الأبيض السابقة الشركة التكنولوجية الصينية العملاقة على القائمة السوداء التجارية الأمريكية. وهي خطوة كان لها تداعيات هائلة على شركة هواوي، حيث أن الشركة لم تتمكن منذ ذلك الحين من وضع تطبيقات أمريكية مهمة مثل متجر جوجل بلاي على هواتفها الذكية مباشرة.

هاتف هواوي Mate X2 القابل للطي أول هاتف يحصل على نظام التشغيل هارموني

كما واستمرت الرئاسة الأمريكية السابقة في ممارسة المزيد من الضغط على شركة هواوي من خلال التأكد من أن الشركات التي تستخدم أي نوع من التكنولوجيا الأمريكية في منتجاتها يجب أن تحصل على ترخيص منها للقيام بأي نوع من الأعمال التجارية مع شركة هواوي.

وفي مواجهة الضغط المتزايد، كان على شركة هواوي إيجاد طرق لتقليل اعتمادها على الشركات الأمريكية، مثل وضع خطط لبناء شرائحها الإلكترونية الدقيقة الخاصة في شنغهاي.

ولكن يمكن القول إن نظام التشغيل الجديد هارموني "HarmonyOS"هو بالتأكيد أحد أكثر التغييرات التي تحدثت عنها شركة هواوي طوال الوقت، ولحظة الحقيقة قد أصبحت قريبة جداً.

وبعد إطلاق الإصدار التجريبي الأول نظام التشغيل هذا في نهاية العام الماضي، أصبح نظام التشغيل الآن جاهزاً للظهور علناً وبشكل واسع النطاق للمرة الأولى.

كما وأعلنت شركة هواوي الصناعة والمطورة لهاتف هواوي P40 هذا الأسبوع أنه بعد الإصدار التجريبي الثالث والأخير من نظام التشغيل هارموني "HarmonyOS" بتاريخ 31 مارس، سيتم إطلاق إصدار ثابت وأساسي منه في شهر أبريل المقبل.

بالإضافة إل ذلك، أكدت شركة هواوي أيضاً الهاتف الذكي الأول الذي سيكون مؤهلاً لتحديث نظام تشغيله وترقيته إلى نظام التشغيل هارموني "HarmonyOS" الجديد.

وكشفت الشركة أن هاتفها الذكي الجديد من طراز Mate X2 القابل للطي سيكون أول هاتف هواوي يحصل على تحديث كبير لنظام التشغيل. ومن المتوقع أن يتبعه الكثير من هواتف هواوي الذكية الأخرى، حيث يشاع أن كلا من هاتفي Mate 40 وهاتف P40 Pro سيكونان من بين أول الهواتف التي يتم ترقيتها إلى نظام التشغيل الجديد هارموني "HarmonyOS".

بالإضافة إلى ذلك، ترددت بعض الشائعات أنه يمكن أن يكون هاتف P50 Pro أول هاتف هواوي يأتي بنظام تشغيل هارموني بدلاً من نظام تشغيل EMUI الذي يعتمد في عمله على نظام تشغيل أندرويد مباشرة.

كما وكانت بعض الشائعات السابقة قد أشارت إلى إطلاق هاتف P50 خلال شهر مارس الجاري، ولكن يبدو الآن أن هواتف هواوي الجديدة قد يتم إطلاقها في شهر مايو.

وبدوره قال وانغ تشنغلو، رئيس البرامج في قسم أعمال المستهلكين في شركة هواوي، في وقت سابق من هذا العام، أن شركة هواوي تأمل في تثبيت نظام تشغيلها الجديد هارموني "HarmonyOS"، على 400 مليون جهاز حول العالم خلال عام 2021.

المصدر: صحيفة الديلي إكسبريس