سبعة أشياء تقتل الحيوانات المنوية وتسبب العقم للرجال

علوم

منها الماريجوانا.. 7 أشياء تدمر خصوبة الرجال وتقتل حيواناتهم المنوية

29 آذار 2021 22:50

على الرغم من أن الحيوانات المنوية قد تكون سباحة ماهرة ونشيطة بلا شك، إلا أنها ضعيفة للغاية ويمكن أن تتأثر بأي مؤثر خارجي بشدة، مما قد يجعلها عديمة الفائدة وتؤثر بشكل سلبي وخطير على خصوبة الرجل وقدرته على الإنجاب.

وتظهر بعض الدراسات والأبحاث أن ما يصل إلى 15 % من الأزواج يعانون من العقم، مما يعني أنهم غير قادرين على إنجاب طفل، على الرغم من أنهم يمارسون الجماع بشكل منتظم وبدون أساليب وقاية لمدة عام أو أكثر.

تدمر خصوبة الرجال وتقتل حيواناتهم المنوية

وفي الحقيقة، يلعب العقم عند الذكور دورا في أكثر من ثلث هذه الحالات للأسف.

وبحسب الخبراء، يرجع العقم عند الذكور إلى قلة إنتاج الحيوانات المنوية أو وجود خلل في وظيفة الحيوانات المنوية أو وجود انسداد يمنع توصيل الحيوانات المنوية بشكل جيد.

كما ويمكن أن تلعب الأمراض والإصابات والمشاكل الصحية المزمنة وخيارات نمط الحياة السيئة وعوامل أخرى دورا في التسبب في عقم الذكور أيضاً.

ومما لا شك فيه أنه يمكن أن يكون العقم أمراً مرهقاً ومحرجاً بدرجة كبيرة بالنسبة للرجال، ولكن يوجد هناك بعض العلاجات والطرق التي يمكن أن تساعد الرجال على الحفاظ على خصوبتهم وعلاج العقم لحسن الحظ.

• إليكم سبعة أشياء يمكن أن تقتل الحيوانات المنوية وتسبب العقم للرجال:

1- زيادة هرمون التستوستيرون تسبب العقم للرجال:

قد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء، ولكن وجود الكثير من هرمون التستوستيرون الرجلي يمكن أن يضر الحيوانات المنوية، على الرغم من أن الأمر يتطلب الكثير من هرمون التستوستيرون لإنتاجها في الأساس.

لكن المثابرة على تناول مكملات التستوستيرون يمكن أن يترك تأثيراً سلبياً على آلية صنع الحيوانات المنوية في الجسم. وهذا لأن زيادة هذا الهرمون يمكن أن يغلق الغدة النخامية، وهي الغدة التي تنظم إنتاج الخصيتين للحيوانات المنوية.

حتى أن بعض العلماء اقترحوا استخدام هرمون التستوستيرون كوسيلة لمنع الحمل للذكور، لكن الأبحاث حول فعالية هذه الطريقة نادرة.

2- الماريجوانا والحشيش يسببان العقم للرجال:

إن المادة الكيميائية التي تجعلك تشعر بالنشوة من تدخين الماريجوانا، مادة رباعي هيدروكانابينول (THC)، يمكن أن تؤثر سلبا على عدد الحيوانات المنوية لديك، وأن تبقيها أقل من المستوى المثالي للإنجاب.

وفي الحقيقة، إن مادة رباعي هيدروكانابينول (THC) تحاكي آلية عمل هرمون التستوستيرون، لذا فإن تدخين الحشيش والماريجوانا يعرض الحيوانات المنوية لخلل هرموني يمكن أن يتسبب في انخفاض عددها.

وفي الواقع، الماريجوانا ليست المخدر أو العقار الوحيد الذي يمكن أن يؤثر على هرمونات الذكورة، حيث يمكن أن يؤدي الاستخدام المكثف للمخدرات مثل مشتق المورفين (Dilaudid) إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، مما يؤثر بشدة على قدرة الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية وانعدام الدافع الجنسي.

3- الإفراط في التدخين يسبب العقم للرجال:

يمكن أن تسبب السموم الموجودة في سجائر التبغ ضررا للحيوانات المنوية بحيث تجعلها تسبح وتتحرك بشكل أبطأ، وهو ما يعرف باسم كسل الحيوانات المنوية. علاوة على ذلك، يمكن أن يدمر النيكوتين حمولة الحمض النووي لخلايا الحيوانات المنوية، ويمكن أن تسبب السجائر أضرارا حتى لو كان الرجال أنفسهم لا يدخنون ولكن يعيشون مع شخص مدخن، أو ما يعرف بتأثير التدخين السلبي.

4- درجة الحرارة العالية تسبب العقم للرجال:

يعتبر ارتفاع الحرارة عامل خطورة شديد على إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال.

وتم تصميم الخصيتين التي يتم تصنيع الحيوانات المنوية فيهما لتبقى درجة حرارتهما في إطار سبع درجات فهرنهايت أقل من حرارة باقي الجسم. ولكن إذا ارتفعت درجة حرارة الخصية عن هذا المستوى، فإن الحيوانات المنوية تتباطأ وتموت تدريجيا ويقل إنتاجها.

وعلى الرغم من قلة الدراسات العلمية الدقيقة فيما يتعلق بهذا الشأن، إلا أن إحدى الدراسات وجدت أن أخذ حمام ساخن أو جاكوزي بشكل منتظم يمكن أن يضر بالخصوبة، في حين أظهرت دراسات أخرى أن وضع الكمبيوتر المحمول على قدميك (في حضنك) لفترة طويلة يمكن أن يكون له نفس التأثير الضار على خصيتك.

5- الهاتف المحمول يسبب العقم للرجال:

أظهرت دراسات حديثة أن تعرض الحيوانات المنوية لموجات الراديو المنبعثة من الهواتف المحمولة يمكن أن يؤدي إلى إصابتها بالتلف والموت تدريجياً.

وعلى الرغم من أنه يمكن القول إن معظم الناس لديهم حماية من هذه الموجات بسبب وجود طبقات عازلة بين الهاتف والخصيتين، مثل الجلد والملابس، فمن المحتمل أن يكون من المنطقي للرجال الاحتفاظ بهواتفهم المحمولة في مكان آخر غير جيب سروالهم قدر الإمكان.

6- السمنة المفرطة تسبب العقم للرجال:

كثيرا ما تم ربط السمنة بضعف الحيوانات المنوية، وذلك لأن السمنة يمكن أن تعمل على خفض مستويات هرمون التستوستيرون ورفع مستويات هرمون الاستروجين الأنثوي في الجسم.

وكلما كان الرجل بدينا، كان وضعه الهرموني أسوأ، وبالتالي، زادت مشاكل الحيوانات المنوية لديه.

7- الإشعاعات المختلفة تسبب العقم للرجال:

يمكن للإشعاعات المختلفة، بما في ذلك الأشعة السينية، أن يوقف إنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصيتين.

وكلما زادت جرعة الإشعاعات التي يتعرض لها الشخص، كلما طالت مدة تعافي الحيوانات المنوية.

وفي الحقيقة، إن التعرض لجرعات كبيرة جدا من الإشعاعات يمكن أن تسبب العقم الدائم لدى الرجال، لكن بعض الخبراء يقولون إن التعرض العرضي للأشعة السينية لا يعتبر أمرا كافيا لتعريض الرجال للعقم أو الأضرار طويلة المدى.

المصدر: مجلة Pulse