رياض سلامة يعلن مشارفة انتهاء الدعم في لبنان

أخبار لبنان

رياض سلامة يعلن مشارفة انتهاء الدعم في لبنان

1 نيسان 2021 06:52

أمام كشف الحلول المطروحة لانقاذ لبنان والتي أوضحتها ماضيات الأيام الفائتة سواء من ردود الأفعال التي حملها معنيو التشكيل الحكومي في لبنان أم من خلال قراءة الوضع الراهن في لبنان الذي يبشر بالانهيار.

كان حاكم المصرف المركزي رياض سلامة حاسماً أمس في التأكيد أن المصرف لم يعد قادراً على الاستمرار في سياسة الدعم، داعياً الحكومة إلى التصرف والإسراع في عملية الترشيد قبل أن يضطر إلى التوقف عن الدعم.

وأوضح رياض سلامة خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الوزارية لترشيد الدعم، أن الاحتياطي القابل للاستعمال شارف على الانتهاء، ولن يستطيع الاستمرار في تأمين الدولارات المطلوبة لدعم استيراد السلع الأساسية لأكثر من شهرين كحد أقصى.

تصريحات حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ترافقت مع معلومات تشير إلى أن قراراً قد اتخذ بضرورة حسم الحكومة المستقيلة لمسألة الدعم وترشيده، وعدم انتظار تأليف الحكومة، خاصة أن الآلية الحالية للدعم تحوّلت إلى آلية لدعم التجار والأغنياء على حساب المحتاجين إلى الدعم.

ليصبح الموضوع أشبه بمبارة لكرة القدم حيث يتلقف كلا الفريقين من حكومة مستقيلة وأخرى تنتظر ولادتها كرة رفع الدعم أو «ترشيده»، فسلامة يقف إلى جانب الرئيس المكلف سعد الحريري، من أجل أن تنفجر قنبلة رفع الدعم في وجه الرئيس حسان دياب، لتأتي الحكومة المقبلة ويجري التعامل مع أي إجراءات تتخذها كخطة إنقاذ. أما رئيس حكومة تصريف الأعمل حسان دياب، فيرى أنه لن يتحمّل مسؤولية رفع الدعم نيابة عن الذين تسبّبوا في الانهيار، ويريد تأجيل بت الأمر إلى الحكومة المقبلة.

كل مؤشرات الضغط هذه جاءت في وقت تعكف عين التينة على تدوير زوايا مبادرتها لتتناسب مع شروط كل من رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف. 

الرئيس المكلف سعد الحريري الذي لم يعد قادراً على التمسّك بحكومة الـ١٨ وزيراً أو الدفاع عنها. فقد ترسّخت فكرة أن حكومة كهذه لا تتناسب مع معيار الاختصاص. ولذلك، بدا الرئيس المكلّف منفتحاً للمرة الأولى على زيادة العدد، لكن مع إصراره على أمرين: عدم حصول أي فريق على الثلث المعطل والالتزام بمعيار الاختصاص.

على الطرف الآخر ومن جهة الثلث المعطل أكدت دوائر القصر الجمهوري أنه لم يتم التواصل مع الرئيس ميشال عون أو جبران باسيل بشأن أي مبادرة جديدة، كما أن الرئيس المكلّف لم يطلب موعداً مع رئيس الجمهورية.

وفيما يتوقع أن يتواصل حزب الله مع عون وباسيل، أبدى عاملون على خط المبادرة تفاؤلهم بتأليف الحكومة في حال تم تخطّي عقبتي الثلث الضامن، بعدما تنازل سعد الحريري عن حكومة الـ١٨ وزيراً، مؤكدين أن مسألة توزيع الحقائب لن تكون عقبة.

المصدر: صحيفة الأخبار