أخبار

الصين تحذر الولايات المتحدة من اتخاذ موقف متعالي في الشؤون العالمية

5 نيسان 2021 14:39

حذرت بكين واشنطن من اتخاذ موقف متعالي وأن تفترض أن لها القول الفصل في الشؤون العالمية. بحسب تصريحات الخارجية الصينية.

ونقلت صحيفة "هندوسيتان تايمز" عن وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن بلاده لن تقبل قائمة المطالب أحادية الجانب من قبل واشنطن لإجراء مفاوضات مع الصين، مضيفا أن باب الحوار معها مفتوح ولكنه يجب أن يتم على أساس المساواة والاحترام المتبادل.

وأضاف: " لن تقبل الصين أن تكون هناك أي دولة في العالم يمكنها أن ترى نفسها متفوقة أو أفضل من الآخرين، وأن تعتقد أي دولة أن لها القول الفصل في الشؤون العالمية. وإذا استمرت الولايات المتحدة في المواجهة، فإن الصين ستتعامل معها بهدوء دون خوف".

ولفت وانغ إلى أهمية احترام المخاوف الأساسية للطرفين الصيني والأمريكي. مضيفاً: " إننا نقاوم التدخل الجسيم في الشؤون الداخلية للصين بحزم، ونعارض العقوبات غير القانونية أحادية الجانب المفروضة على أساس الأكاذيب والمعلومات الكاذبة بشكل أقوى".

وأكد وزير الخارجية الصيني على أنه يتعين على الصين والولايات المتحدة إجراء مزيد من الحوارات حول الشؤون الإقليمية والتعاون بشأن جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، مشدداً أن صعود الصين لا يمكن قلبه أو إيقافه.

يشار إلى أن العديد من المراقبين الدبلوماسيين قالوا إن بكين تتطلع إلى تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة التي تضررت بشدة في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لكنها تواجه معضلة تتجاوز الحد بين التعاون ومقاومة الضغط الأمريكي.

ولكن بعد قمة ألاسكا التي عقدت بين البلدين، تدهورت العلاقات بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية وتصاعدت التوترات فيما بينهما. حيث فرضت واشنطن عقوبات إضافية على المسؤولين والكيانات الصينية بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان في شينجيانغ، وذلك في أعقاب خطوة مماثلة من قبل الاتحاد الأوروبي. كما وعزز كلا البلدين وجودهما العسكري في بحر الصين الشرقي الجنوبي المتنازع عليه.

المصدر: صحيفة هندوسيتان تايمز