وزير الخارجية الصيني يبلغ نظيره الأمريكي عن تهديد يحيط بعلاقات البلدين

أخبار

وزير الخارجية الصيني لنظيره الأميركي: العلاقات الصينية الأمريكية مهددة بالانحراف

9 تموز 2022 16:56

أكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، لنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم السبت، بأن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة مهددة بالانحراف.

حيث أعلنت وزارة الخارجية الصينية في بيان، بأن وانغ يي، أبلغ بلينكن، بأن العلاقات بين بلديهما مهددة "بالانحراف أكثر عن مسارها بسبب قصور في نظرة الولايات المتحدة للصين."

ووفق الخارجية الصينية فقد قال وانغ يي لبلينكن: "يعتقد كثير من الناس أن الولايات المتحدة تعاني من نوبة خطيرة ومتنامية من رهاب الصين."

وأوضح وانغ بأنه "يتعين على واشنطن أن تلغي التعريفات الجمركية الإضافية المفروضة على بكين في أقرب وقت ممكن وأن تكف عن فرض عقوبات أحادية الجانب على الشركات الصينية"، وذلك في المباحثات التي وصفها البيان بأنها كانت "متعمقة" و "صريحة".

كما لف إلى أنه وبالإضافة إلى ذلك، "ينبغي على الجانب الأمريكي توخي الحذر في أقواله وأفعاله فيما يتعلق بتايوان، ويجب ألا يرسل أي إشارات خاطئة للقوى المؤيدة لاستقلال تايوان".

وكانت الخارجية الصينية، قد أكدت في وقت سابق اليوم، أن وزيري الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن توصّلا إلى توافق بشأن تحسين العلاقات، خلال محادثات على هامش اجتماعات مجموعة العشرين، في وقت تسعى القوتان لخفض التوتر بينهما.

ويذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد التقى نظيره الصيني، وانغ يي، في بالي الإندونيسية، للمرة الأولى منذ تشرين الأول/أكتوبر الفائت.

ويشار إلى أن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة قد شهدت تدهورا كبيرا في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الذي بدأ حربا تجارية على الصين، مما تسبب بفرض رسوم جمركية مشددة متبادلة طالت مجموعة واسعة من المنتجات، وتأجججت التوترات بعد السلوك الأمريكي الاستفزازي في ما يخص ملف تايوان الذي سبب قلقا صينيا وتهديدات مباشرة لواشنطن من خطورة تشجيع مؤيدي استقلال تايوان التي تعتبرها بكين جزءا من البر الرئيسي الصيني.

المصدر: وكالات