"تفاهمات مشتركة" في أحدث لقاء صيني أمريكي

أخبار

الرئيس الصيني خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي: لا ينبغي لطرف فرض إرادته على الآخر

19 حزيران 2023 15:37

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، أن على الولايات المتحدة احترام الصين وعدم الإضرار بمصالحها وحقوقها المشروعة، مشيراً إلى أن بكين وواشنطن يمكنهما إيجاد سبل للتوافق على أساس الاحترام المتبادل.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الرئيس الصيني بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في العاصمة الصينية، التي وصلها الأخير أمس الأحد، في أول زيارة لوزير خارجية أمريكي إلى الصين منذ عام 2018.

وقال جين بينغ، لوزير الخارجية الأمريكي، إنه "لا ينبغي لأي طرف أن يفرض إرادته على الطرف الآخر أو يحرمه من حقه المشروع في التنمية"، في إشارة لممارسات واشنطن تجاه بكين، وفقاً لبيان صادر عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ.

ونوه الرئيس الصيني، أن بكين تحترم الولايات المتحدة ومصالحها ولا تسعى لتحديها أو أن تحل محلها، مؤكداً أن على الجانبين الالتزام بالتفاهمات المشتركة التي توصل إليها الرئيسان الصيني والأمريكي جو بايدن في بالي، وترجمة البيانات الإيجابية إلى أفعال بهدف الاستقرار وتحسين العلاقات الثنائية.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن واشنطن لا تدعم استقلال تايوان، ولا تسعى للانخراط في صراع مع الصين.

وشدد بلينكن، خلال اللقاء، على التزام واشنطن بالالتزامات التي قطعها الرئيس جو بايدن، وهي أن "الولايات المتحدة لا تسعى لحرب باردة جديدة، ولا تسعى لتغيير النظام في بكين، وأن تحالفاتها ليست موجهة ضد الصين".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، قد التقى في وقت سابق من اليوم ، عضو مجلس الدولة، وزير الخارجية الصيني تشين جانغ، بحسب ما ذكر التلفزيون الصيني.

واتفق الطرفان، على الحفاظ على تبادل الآراء على مستوى عالٍ، والعمل على تعزيز المشاورات حول مختلف القضايا الثنائية، كما دعا بلينكن وزير الخارجية الصيني، لزيارة الولايات المتحدة، وقد أعرب تشين جانغ عن استعداده لتلبية الدعوة في وقت مناسب لكلا الطرفين. 

المصدر: وكالات