أخبار

اليابان تقرر تصريف مياه فوكوشيما المعالجة وسط معارضة داخلية وخارجية

13 نيسان 2021 12:44

اتخذت الحكومة اليابانية قرارها بالتخلص من المياه المعالجة في محطة فوكوشيما المنكوبة منذ أكثر من عشر سنوات إثر الزلزال والتسونامي الذي تعرضت لهما، وذلك وسط معارضة داخلية وخارجية.

حيث قررت الحكومة اليابانية عزمها ضخ أكثر من مليون طن من المياه الملوثة من محطة فوكوشيما النووية المدمرة في البحر، مشيرة إلى أن البدء بضخ المياه سيبدأ في غضون عامين.

وأكد رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا أن المياه الملوثة سيتم ضخها إلى البحر بعد التأكد من أن مستوى الإشعاع فيها يقل عن معايير السلامة، لافتاً إلى أن الحكومة اليابانية ستتخذ إجراءات تضمن عدم مساس هذا القرار بسمعة المنطقة.

وتوالت ردود الأفعال الدولية بهذا الشأن حيث أعلنت واشنطن دعمها لقرار الحكومة اليابانية بالتخلص من المياه الملوثة بعد معالجتها، لأن اليابان قد تبنت نهجاً يتفق مع معايير السلامة النووية المقبولة عالمياً، بحسب وصف وزارة الخارجية الأمريكية التي أضافت بأن اليابان كانت شفافة بشأن قرارها.

بينما عبرت الدول المجاورة لليابان عن أسفها للقرار الياباني الذي وصفته الصين بأنه نهج غير مسؤول وسيلحق الضرر بالصحة والسلامة العامة في العالم وبمصالح الدول المجاورة الحيوية.

فيما أسف وزير خارجية كوريا الجنوبية لهذا القرار الذي قد يكون له تأثير مباشر أو غير مباشر على سلامة الشعب والبيئة المحيطة في المستقبل بحسب تعبيره

ولم يخلو القرار من الاعتراض الداخلي حيث يخشى صيادو الأسماك والمزارعين في فوكوشيما أن يؤثر القرار على صورة منتجاتهم لدى المستهلكين، رغم تعهد الحكومة اليابانية بأنها لن تصرف المياه في البحر دون موافقة الصيادين، وفق المسؤول عن تعاونية لصيد الأسماك كانجي تاشيا، الذي أكد تراجع الحكومة عن تعهدها وسيصرفون المياه في البحر معتبراً أن الأمر غير مفهوم.

بدورها اعتبرت منظمة "غرينبيس" المدافعة عن البيئة في اليابان أنه لا تبرير بتاتا لقرار سيلوث المحيط الهادئ عمدا بمخلفات نووية، متهمة الحكومة اليابانية بخذلان سكان فوكوشيما مجدداً.

والجدير بالذكر أن إعادة إعمار المحطة النووية يتطلب التخلص من المياه الملوثة، إضافة إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية وافقت على اقتراح إطلاق المياه المعالجة في البحر.

المصدر: روسيا اليوم