دراسة توضح سبب حاجة المتعافون من فيروس كورونا لجرعة واحدة فقط من اللقاح

علوم

دراسة توضح سبب حاجة المتعافون من فيروس كورونا لجرعة واحدة فقط من اللقاح

17 نيسان 2021 11:30

إذا كنت قد تعافيت بالفعل من إصابتك بفيروس كورونا التاجي المستجد بالفعل، فقد لا تحتاج إلى تلقي جرعتين من اللقاح المضاد للفيروس.

يقول الباحثون في ولاية بنسلفانيا أن أولئك الذين تعافوا من فيروس كورونا يكون لديهم استجابة قوية للأجسام المضادة تجاه الجرعة الأولى من اللقاح، في حين أنهم اكتسبوا فوائد مناعية قليلة بعد الحصول على الجرعة الثانية من لقاح كورونا، وبمعنى آخر، قد لا يحتاج مرضى فيروس كورونا إلى تلقي جرعة لقاح فيروس كورونا ثانية.

لقاح كورونا

أما بالنسبة لأولئك الذين لم يصابوا بفيروس كورونا على الإطلاق، يقول مؤلفو الدراسة أن دراستهم هذه تؤكد على مدى أهمية تلقي جرعتين كاملتين من لقاح فيروس كورونا. حيث وجدت الدراسة أن هؤلاء الأفراد أظهروا استجابة مناعية كاملة فقط بعد تلقي الجرعة الثانية.

ويقول كبير مؤلفي الدراسة الدكتور إي. جون ويري، رئيس قسم علم الأدوية والأنظمة العلاجية ومدير معهد بن لعلم المناعة: "هذه النتائج مشجعة لكل من فعالية اللقاح على المدى القصير والطويل، وهذا يعزز فهمنا للاستجابة المناعية للقاح الحمض الريبي المرسل من خلال تحليل خلايا الذاكرة B".

• كيف يستجيب جهاز المناعة للقاحات؟

عندما يواجه جهاز المناعة البشري عدوى جديدة أو تطعيماً جديداً، يحدث شيئين: الأول هو إنتاج الأجسام المضادة ذات الصلة التي توفر مناعة فورية، والثاني هو تكوين خلايا الذاكرة B، والتي تساعد في بناء المزيد من المناعة على المدى الطويل.

وتعد هذه الدراسة من بين أول الدراسات التي أظهرت أن استجابات خلايا الذاكرة B تختلف بعد التطعيم اعتماداً على ما إذا كان الفرد مصاباً بفيروس كورونا من قبل أم لا.

الجدير بالذكر أن دراسات لقاحات فيروس كورونا التاجي المستجد السابقة قد ركزت على الأفراد الذين تم تلقيحهم على الأجسام المضادة أكثر من التركيز على خلايا الذاكرة B.

في حين تعد خلايا الذاكرة B مؤشراً قوياً على استجابات الأجسام المضادة المستقبلية، وهذا هو السبب في أنه من الضروري قياس استجابات تلك الخلايا للقاحات.

خلال الدراسة، فحص الباحثون 44 فرداً سليماً بعد تلقيحهم بلقاحي فايزر وموديرنا، وقد كان من بينهم 11 شخصاً تعافوا بالفعل من الفيروس، كما وجمع الفريق عينات الدم منهم لإجراء "تحاليل مناعية عميقة" قبل التطعيمات وبعدها.

المصدر: موقع Study Finds