روسيا تنشر طائرات الإنذار المبكر A-50 على الحدود الغربية مع أوكرانيا

الرصد العسكري

روسيا تنشر طائرات الإنذار المبكر A-50 على الحدود الغربية مع أوكرانيا

19 نيسان 2021 01:06

قامت روسيا بنشر ما لا يقل عن طائرتين روسيتين من طراز A-50، وهي طائرات عسكرية تستخدم للإنذار المبكر والتحكم الجوي، على امتداد الحدود الغربية الروسية مع أوكرانيا، وذلك حسب ما أكدته البيانات التي حصل عليها موقع تتبع الطائرات FlightRadar

ووفقاً لرواية أحد المستخدمين الذين نشروا إحدى لقطات الشاشة من موقع FlightRadar على منصة التواصل الاجتماعي الروسية "تيليجرام"، فقد أقلعت طائرتان روسيتان من طراز A-50 من القاعدة العسكرية في إيفانوفو، الواقعة على بعد 150 ميلا شمالي شرق موسكو، وهبطتا في قاعدة روستوف أون دون الواقعة بالقرب من على الحدود الأوكرانية، وفي كالينينغراد الواقعة بين بولندا وليتوانيا.



تجدر الإشارة إلى أن طائرات الإنذار المبكر والتحكم الجوي من طرازA-50 تهدف إلى اكتشاف وتحديد الأجسام المحمولة جواً والبحرية وتحديد موقعها واتجاهها وسرعتها، ثم نقل بيانات الجسم الذي تم تحديدها من قبل طائرة A-50 إلى مراكز القيادة. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الطائرات قادرة على توجيه الطائرات الأخرى للاشتباك مع الأهداف الجوية والأرضية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لطائرات A-50 أن تطير لمدة أربع ساعات بسرعة تصل إلى 1000 كيلومتر، بينما يبلغ أقصى وزن لها للإقلاع 190 طن متري، ويمكن تزويدها بالوقود بواسطة ناقلات Il-78.

المصدر: مجلة الدفاع