مبرمج روماني يحول فكرة مجنونة إلى ثروة تبلغ 6 مليار دولار

منوعات

صاحب شركة UiPath يحول فكرة مجنونة إلى ثروة تبلغ 6 مليار دولار

21 نيسان 2021 14:35

كافح دانيال داينز للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية بعد مغادرته مسقط رأسه رومانيا عام 2001 للعمل لدى شركة ميكروسوفت، لكن تجربته كمبرمج خلقت الأساس لواحد من أكبر ثروات العالم.


عاد داينز إلى وطنه عام 2005 لبدء العمل على شركته التي أصبحت معروفة الآن باسم UiPath، وهي شركة تصنيع برمجيات الأتمتة التي ظهرت لأول مرة يوم الأربعاء بشكل عالمي بعد أن جمعت 1.3 مليار دولار في أول طرح عام أولي لها في الولايات المتحدة، بينما يسيطر داينز، الرئيس التنفيذي للشركة، على حصة تزيد قيمتها عن 6 مليارات دولار.

 شركة UiPath Inc

وقال داينز، البالغ من العمر 49 عام، في العام الماضي في مؤتمر مونتغمري السنوي للتكنولوجيا: "بالنسبة لشخص قادم إلى الولايات المتحدة في العشرينات من عمره، كان تحدياً كبيراً بالنسبة لي للتكيف مع الحياة الأمريكية، على الرغم من أن تجربتي المهنية في شركة ميكروسوفت كانت رائعة، والتي ألهمتني لفكرة مجنونة للعودة إلى رومانيا وبدء شركة خاصة".

وتجدر الإشارة إلى أن شرك UiPath التي بلغت قيمتها 7 مليارات دولار في عام 2019، أصبحت تبلغ قيمتها الآن حوالي 30 مليار دولار بعد أن تم تسعير أسهمها عند 56 دولار، وهذا وضع داينز ضمن أغنى 500 شخص في العالم، وذلك وفقاً لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات.

كما وقال داينز في خطاب مدرج في إيداعات تسجيل شركة UiPath للإدراج العام: "إن بدء شركة من مكان صغير بدون سوق له ميزة خفية، فهو يفرض عليك التفكير عالميا منذ اليوم الأول".

وأشار بالفعل إلى أن شركته كانت تستعد للإدراج الأولي العام في أوائل عام 2020.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة تنفذ العديد من المهام التي تتطلب مهارات منخفضة، والتي كانت تستعين الشركات في السابق بمصادر خارجية من بلدان ذات أجور منخفضة مثل الهند أو الفلبين لإنجازها.

وتتولى هذه التقنية التكنولوجية التي توفرها الشركة، المعروفة باسم تقنية أتمتة العمليات الروبوتية، مهام إدخال ومعالجة البيانات الروتينية المتكررة، وقد تم استخدام بعض برامجها في المستشفيات ومشاريع الرعاية الصحية خلال فترة جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، وذلك وفقا لموقع الشركة على الإنترنت.

نشأ داينز، الذي درس الرياضيات وعلوم الكمبيوتر في جامعة بوخارست، في رومانيا بينما كانت الدولة تحت حكم الديكتاتور نيكولاي تشاوشيسكو، وقد أسس الشركة باسم DeskOver وأعاد تسميتها إلى UiPath في عام 2015، وكان يديرها من شقة في عاصمة بلاده قبل نقل مقرها الرئيسي إلى نيويورك في عام 2017.

• جولة التمويل

جمعت شركةUiPath 750 مليون دولار في جولة تمويل بقيادة شركتي Alkeon Capital و Coatue ، و التي أعطتها قيمة وصلت إلى 35 مليار دولار ، و ذلك وفقا لبيان صادر عن الشركة في شهر فبراير الماضي .

الجدير بالذكر أن داينز يمتلك جميع أسهم الشركة من الفئة B، والتي تحمل 35 صوتا لكل سهم مقارنة بواحد لكل سهم من الفئة A، مما يعني أنه سيواصل التحكم في شركة UiPath بعد الاكتتاب العام.

بالإضافة إلى ذلك، قال داينز في مقابلة مع وكالة بلومبيرج خلال العام الماضي: "عليك أن تصبح شركة عامة في مرحلة ما للسماح لموظفيك بالحصول على المزيد من السيولة، ومنحهم خيارات لشراء الأسهم، إننا على وشك الانتهاء من هذه المرحلة".


المصدر: وكالة بلومبرج