علماء يؤكدون: البشر يمكنهم نقل عدوى فيروس كورونا إلى القطط

علوم

علماء يؤكدون: البشر يمكنهم نقل عدوى فيروس كورونا إلى القطط

24 نيسان 2021 13:09

اكتشف باحثون في المملكة المتحدة أدلة جديدة على قدرة البشر على نقل فيروس كورونا إلى القطط، ما يدفع أصحاب الحيوانات الأليفة للإسراع بالحصول على اللقاحات.

وأكد فريق الباحثين الذين قاموا بدراسة قطتين منزليتين تعانيان من ضيق في التنفس أنهما كانتا تحملان فيروس كورونا التاجي المستجد.

انتقال فيروس كورونا للقطط

كما وقام الباحثون باختبار عينات الأنسجة لمضادات فيروس كورونا في الحمض النووي الريبي الفيروسي للوصول إلى استنتاجاتهم، وقارنوا النتائج مع 387 مسحة أنف تم تقديمها لاختبار فيروس كورونا القياسي خلال الوباء العام الماضي.

وتشير هذه النتائج إلى أن انتقال فيروس كورونا من إنسان إلى كائن حي آخر خلال آخر موجة من جائحة فيروس كورونا في المملكة المتحدة، عندما أظهرت القطط المصابة مرضاً تنفسياً خفيفاً أو شديداً.

ونظراً لقدرة الفيروس التاجي على إصابة الحيوانات المصاحبة، سيكون من المهم مراقبة انتقال العدوى من إنسان إلى آخر ومن قطة إلى قطة ومن قطة إلى إنسان، وذلك بحسب ما قالته المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة مارجريت هوزي من مركز البحوث الطبية بمركز جامعة جلاسكو لأبحاث الفيروسات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه النتائج الجديدة تضاف إلى الأبحاث المتزايدة التي وجدت أن الإنسان يمكن أن ينقل فيروس كورونا إلى الحيوانات الأليفة، والتي سبق أن اكتشفت أن القطط المصابة يمكنها بعد ذلك نقل المرض إلى القطط الأخرى.

• فيروس كورونا يشكل خطراً على القطط تماماً كما يفعل على البشر:

يقول الباحثون أن كلا القطط المنزلية التي اختبارهما خلال الدراسة قد كانت تعاني من أمراض تنفسية خفيفة إلى شديدة جراء الإصابة بفيروس كورونا، وأن القط الأول قد مات أيضاً بسبب إصابته.

بالإضافة إلى ذلك، كتب الباحثون في تقريرهم: "أظهر اختبار أنسجة الرئة التي تم جمعها بعد الوفاة من القط الأول أنها إيجابية وتحمل فيروس كورونا التاجي المستجد وجزيئات من حمضه النووي. في حين أصيب القط الثاني في الدراسة بالتهاب الأنف والتهاب الملتحمة جراء إصابته بالفيروس، كما وكشفت نتائج تسلسل الجينوم الفيروسي على مسحات الأنف للقط الثاني عن خمسة أشكال متعددة من النوكليوتيدات المفردة (SNPs)، والتي تتشابه بشكل كبير من السلالة الفيروسية البشرية النشطة في المملكة المتحدة. حيث تحتوي تلك السلالة البشرية على ثمانية أشكال بالمقارنة مع تسلسل ووهان-هو-1 الأصلي".

المصدر: موقع Study Finds