أخبار

ظريف يطلق لقب رموز المقاومة على الشهيدين سليماني والمهندس

26 نيسان 2021 13:06

ترتبط إيران بالعراق بعلاقات متشعبة من كافة النواحي، وكانت إيران سنداً للعراق في حربه على تنظيم داعش، حيث شارك الشهيد قاسم سليماني بدعم الجيش العراقي والحشد الشعبي لهزيمة التنظيم، إلى أن قامت الولايات المتحدة باغتياله مع نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، عند وصوله لمطار بغداد.


حيث أفادت وكالة مهر أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، وفور وصوله إلى مطار بغداد، أطلق على الشهيدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس لقب رموز المقاومة للشعبين العراقي والإيراني، وذلك صباح اليوم الإثنين.

حيث أشاد ظريف بالقائد الإيراني قاسم سليماني، والرجل الثاني في قيادة وحدات الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس عند وصوله إلى مطار بغداد، الذين تعرضها للاغتيال في شهر يناير 2020 بأمر مباشر من الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت، دونالد ترامب.

وقد قال ظريف: " إن العراق أحد أهم جيراننا، ولدينا علاقات مشتركة وثيقة للغاية، فقد قاتل شعبي العراق وإيران وانتصروا على أعداء مشتركين، بداية من صدام حسين ووصولا إلى تنظيم داعش الإرهابي، كما أنه يوجد لدينا تعاون سياسي واقتصادي وثقافي مشترك، والشهيدين الحاج قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس هما رمزي المقاومة لهذين البلدين".

كما وأضاف: " أنا في بغداد في رحلة طويلة نوعا ما، وسألتقي مع الاحزاب العراقية والمسؤولين العراقيين أيضا، وسأسافر غدا الى كردستان العراق ".

وشدد ظريف وفق وكالة مهر على أهمية وحيوية توسيع العلاقات الإيرانية العراقية لتحقيق السلام والأمن الدائمين في المنطقة، وأضاف: " في قضايا التعاون الاقتصادي والمصرفي والمالي والقضايا الإقليمية، لعب العراق دورا مهما في المنطقة، وإننا نريد تحسين هذا الدور ".

المصدر: وكالة مهر