أخبار لبنان

لبنان يتصدى لأسراب الجراد التي وصلت البلاد ويؤكد الجهوزية لكل الاحتمالات

26 نيسان 2021 23:53

في وقت يعاني منه لبنان الكثير من المشاكل الاقتصادية التي تؤثر على حياة اللبنانيين المعيشية، وفي وقت شهدت فيه الخضراوات والفواكه اللبنانية حظراً سعودياً على تصديرها إليها، ينشغل لبنان بمكافحة أفواج الجراد التي اجتاحت شمال وشرق البلاد.


حيث ذكر موقع روسيا اليوم أن مروحية تابعة للجيش اللبناني تقوم برش المبيدات على الأراضي الزراعية التي اجتاحتها أسراب الجراد، لمساعدة المزارعين بمكافحة الجراد الذي وصل إلى لبنان بسبب تغير اتجاه الرياح بحدث نادر للغاية.

وأكدت وزارة الزراعة اللبنانية انها قضت على أعداد كبيرة من الجراد اليوم الإثنين بعد أن استنفرت كامل أجهزتها.

وأوضح وزير الزراعة عباس مرتضى بأنه تم تدمير أعداد ضخمة من الجراد بوقت قصير، مبيناً إفلات أعداد منه ووجود كميات كبيرة من الجراد في سهل مرجعيون بمنطقة الهرمل، لافتاً إلى عدم وجود خسائر كبيرة في الزراعة حتى الآن، مبدياً تخوفه من وصول المزيد من أسراب الجراد إلى الجنوب اللبناني، ومؤكداً حالة التأهب والجهوزية لكل الاحتمالات.

وفي سياق متصل اعتبرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة أن وصول أسراب الجراد أمر غير معتاد بالنسبة للمنطقة، لكن تغيرا في اتجاه الريح أدى إلى انتقال الجراد من السعودية إلى الأردن، ومن ثم إلى سوريا ولبنان.

بينما أوضح موريس سعادة ممثل "فاو" في لبنان، أن مناطق تكاثر الجراد هي على ساحل البحر الأحمر الشمالي للسعودية، وتغير اتجاه الرياح كان سبباً في وصوله إلى لبنان عبر الأردن وسورية، في حدث نادر، معتبراً أن الوضع مسيطر عليه وليس هناك داع للهلع.

المصدر: روسيا اليوم