أخبار لبنان

انتهاء الاستعدادات لنقل المواد السامة والخطرة من مرفأ بيروت إلى ألمانيا

1 أيار 2021 00:00

هز بيروت انفجار ضخم في الرابع من آب 2020، ناتج عن انفجار ما يقارب من 3000 طن من نترات الأمونيوم كانت مخزنة في مرفأ بيروت.


خلف الانفجار المدوي أكثر من 200 ضحية و6000 مصاب، ودمارا هائلا في المرفأ وتضررا كبيرا لمناطق بالعاصمة، بالإضافة إلى الأضرار البيئية الكارثية التي نجمت عن الانفجار الذي خلف موادا خطرة وسامة.

حيث تم تكليف شركة "كومبي ليفت" الألمانية بعملية إزالة المواد الخطرة من المرفأ، وأعلن مسؤول في الشركة بأن سفينة تابعة لها تتجهز لتنقل العشرات من المستوعبات التي تحتوي على مواد خطرة إلى ألمانيا للتخلص منها.

وتم نقل المستوعبات ال 59 الأخيرة إلى السفينة يوم الجمعة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة "كومبي ليفت" هايكو فيلدرهوف خلال مراسم بالمرفأ، أن السفينة جاهزة هنا، وستتم المغادرة نهاية الأسبوع إلى ألمانيا، لتتم عملية اتلاف المستوعبات هناك.

ومن جهته أكد إلياس أسود، رئيس مجلس الأعمال اللبناني-الألماني، أن الشركة الألمانية كانت مكلّفة بمعالجة "49 مستوعبا من المواد الخطرة فقط"، مضيفا أن الأمر انتهى بهم بمعالجة أكثر من 75 مستوعبا سيتم شحن 59 منها، وأشار إلى المستوعبات ال 15 المتبقية، سيتم التخلص منها بطريقة آمنة وتراعي البيئة، دون إعطاء توضيحات.

وبين أسود أن المشروع أزال من المرفأ كل المواد السامة والمسرطنة والقابلة للاشتعال والمواد الكيميائية الشديدة التفاعل التي كانت مخزّنة في المرفأ لعقود.

المصدر: موقع السياسة