مصادر طبيعية للبروتين لمن لا يأكل اللحوم

علوم

مصادر البروتين للنباتيين.. مصادر طبيعية للبروتين لمن لا يأكل اللحوم

9 نوار 2021 21:45

يحتاج جسم الإنسان العادي إلى كمية كافية من البروتين للبقاء على قيد الحياة، وفي حين أن بعض الناس غير متأكدين من أين يحصل النباتيون على البروتينات، فهناك العديد من مصادر البروتين النباتي المتاحة لهم.

ومع ذلك، نادراً ما تحتوي مصادر البروتين على الكمية المطلوبة من نسبة البروتين، حيث يقول خبراء التغذية إن النساء يحتجن في المتوسط إلى 46 جراما من البروتينات، بينما يحتاج الرجال إلى 56 جراما من البروتين يومياً.

وللوصول إلى الكمية الأساسية من البروتين، يجب أن يكون المرء على دراية باستهلاكهم المعتاد، وهذا هو السبب في تفضيل تناول مزيج من مصادر البروتين النباتي للوصول إلى الكمية المطلوبة منه.

• فيما يلي 4 مصادر نظيفة للبروتين إذا كنت لا تأكل اللحوم:

1- فوائد البازلاء الخضراء:

فوائد البازلاء

كثير من الناس يفضلون تناول البازلاء الخضراء كطبق جانبي، ولكن ما لا يعرفونه هو أنه مصدر كبير للبروتين، حيث أن كل كوب من البازيلاء الخضراء يحتوي على 8 جرامات من البروتين.

2- فوائد العدس:

فوائد العدس

إن العدس مليء بالبروتين والألياف الطبيعية، حيث أن نصف كوب من العدس المطبوخ يمكن أن يوفر لك 9 جرام من البروتين، كما ويمكنه أن يساعدك في الحفاظ على وزنك تحت السيطرة وتمنع انخفاض أو زيادة الوزن.

3- فوائد الخضار الورقية:

تشمل الخضار الورقية كل من السبانخ واللفت والخس والنباتات التي تشبهها، وهي مصدر كبير للبروتينات، حيث أن كوب واحد فقط من السبانخ المطبوخ يحتوي على 5 جرامات من البروتين.

4- فوائد بذور القنب والشيا:

بذور القنب

تعتبر بذور القنب مصدرا رائعا للبروتين، حيث توفر ما يصل إلى 10 جرامات من البروتين لكل ثلاث ملاعق كبيرة منه، وهي ذات نكهة مميزة تشبه نكهة الجوز وتعتبر مغذية للغاية. حيث يمكنك رشها على السلطات أو أي أطباق أخرى حسب تفضيلاتك.

كما ويمكن إضافتها إلى مشروبات البروتين والعصائر للنباتيين الذين يحاولون الحفاظ على كتلة عضلية جيدة. وعلى غرار بذور القنب، فإن بذور الشيا مليئة بالعناصر الغذائية، حيث توفر ما يصل إلى 4 جرامات من البروتين لكل ملعقتين كبيرتين منها.

علاوة على ذلك، يمكن استخدامها في صناعة الحلويات والمربيات ومجموعة متنوعة من المنتجات الأخرى، فإذا كنت تفضل العصائر أو ألواح الطاقة، يمكن أن تكون بذور الشيا مضافة لها أيضا.

5- فوائد حليب نباتي:

فوائد الحليب النباتي

يفضل الكثير من النباتيين أنواع الحليب البديلة مثل حليب اللوز أو حليب الصويا، ومع ذلك، هل تعلم أن أنواع الحليب البديلة هذه تحتوي على كمية جيدة من البروتين؟ فعلى سبيل المثال، يحتوي كوب واحد فقط من حليب الصويا على 7 جرامات من البروتين.

المصدر: مجلة Pulse