يا ليلة العيد.. حفيدة أم كلثوم تعلق على استمرارية أغنية جدتها الراحلة

فن ومشاهير

يا ليلة العيد.. حفيدة أم كلثوم تعلق على استمرارية أغنية جدتها الراحلة وارتباطها بـ أجواء عيد الفطر

13 أيار 2021 12:24

اعتاد الناس على استقبال عيد الفطر بـ البهجة والسرور، وارتبط العيد منذ أعوام طويلة ببعض الأغاني التي قدمت من وحي أجواء هذه المناسبة، ومن تلك الأغنيات، " أغنية يا ليلة العيد"، التي أدتها الفنانة أم كلثوم في نهاية ثلاثينيات القرن الماضي.



أغنية يا ليلة العيد

صدح صوت الفنانة الملقبة بـ كوكب الشرق، بكلمات يا ليلة العيد في العام 1939، والتي جاءت ضمن عدة أغنيات طرحت في فيلم دنانير، قبل أن تعود وتؤديها أمام الملك فاروق في حفل النادي الأهلي بـ العام 1944، حيث كرمها حينها بـ وسام الكمال، لتصبح صاحبة العصمة.

تعاونت الفنانة الراحلة في الأغنية بـ كلمات الأغنية مع أحمد رامي وبالألحان رياض السنباطي، وتقول الأغنية:" يا ليلة العيد أنستينا وجددتي الأمل فينا... هلالك هل لعنينا فرحنا له وغنينا... وقلنا السعد حـ جينا على قدومك يا ليلة العيد... جمعت الأنس عـ الخلان ودار الكاس على الندمان... وغنى الطير على الأغصان... يحي الفجر ليلة العيد... حبيبي مركبه تجري... وروحي في النسيم تسري".


هذا وقد علقت حفيدة كوكب الشرق على استمرارية الأغنية إلى وقتنا الحالي وحضورها في كل عيد يحل على مصر، وقالت سناء نبيل في تصريحات صحافية لـ صحيفة الوطن المصرية:

" الأغنية مرتبطة بالفرح والعيد لذا عندما نسمعها نشعر بشيء رائع... ولا سيما وأن أم كلثوم أدتها أمام الملك فاروق وعليه فهي تمتلك ذكرى خاصة... أغنية يا ليلة العيد هي شعار للعيد ومن فعالياته... لذلك لا تقدم وتبقى ذات رونق لا تمحوه السنين".

معلومات عن سناء نبيل حفيدة أم كلثوم

يشار إلى أن سناء نبيل، اشتهرت وذاع اسمها عقب مشاركتها في برنامج Arabs Got Talent، حيث قدمت إحدى الأغنيات بصوتها ونالت على إعجاب لجنة التحكيم حينها، والمكونة من الفنانة اللبنانية نجوى كرم، وبالنجم المصري أحمد حلمي والمنتج علي جابر، الذين منحوها تأشيرة الوصول إلى نهائي البرنامج بدون خوض تجربة النصف نهائي، عبر منحها الباظ الذهبي.

تجدر الإشارة إلى أن سناء نبيل تتبع نمط الأغاني الكلاسيكية الطربية، وأكدت ذات مرة في لقاء صحافي أنها ستلتزم بهذا النمط كونه يناسب صوتها إلى جانب اعتيادها عليه.