ديناصورات

علوم

اكتشاف نوع جديد من الديناصورات عاشت على الأرض قبل 73 مليون سنة

17 أيار 2021 11:07

اكتشف باحثون نوعا جديدا من الديناصورات العاشبة عاشت على الأرض قبل 72-73 مليون سنة.

وبدوره أعلن المعهد الوطني المكسيكي للأنثروبولوجيا والتاريخ، أن الديناصورات العاشبة المكتشفة لها عرف على رأسها، مشيراً الى أن الديناصورات العاشبة عاشت على الأرض قبل 72-73 مليون سنة.

واكتشفت بقايا هذه الديناصورات العاشبة حسب بيان المعهد الوطني المكسيكي للأنثروبولوجيا والتاريخ في قاع خزان سابق للمياه بولاية كواهويلا الواقعة شمال شرق المكسيك.

ونسب الباحثون هذه البقايا للديناصورات العاشبة إلى نوع جديد غير معروف من الديناصورات Tlatolophus galorum.

وتمكن الباحثون من تحديد أن بقايا الديناصورات العاشبة ذات العرف تعود إلى نوع جديد من الديناصورات بفضل بقاء 80% من الجمجمة بحالة جيدة.

ويعد هذا الاكتشاف للديناصورات العاشبة ضمن البرنامج الذي بدأ تنفيذه عام 2013، حيث عثر الباحثون حينها على عظام ذيل بحالة جيدة تعود لديناصور من عائلة Hydrosaurids.

وبعد استمرار عمليات الحفر والتنقيب عثر الباحثون على أجزاء عديدة من عظام عرف الجمجمة طولها 1.32 متر، مع أجزاء أخرى من عظام الجمجمة، بما فيها عظام الحنك والفك والجزء الذي يضم الدماغ.

والجدير بالذكر أن بقايا الديناصورات العاشبة تختلف عن بقايا الديناصورات المنتمية إلى عائلة Hydrosaurids، وذلك ما أظهرته نتائج التحليل.

وبدورها أوضحت الباحثة فيليسا أغيلار، من المعهد الوطني المكسيكي للأنثروبولوجيا والتاريخ "تأكدنا بعد كل هذه الاكتشافات، أننا عثرنا على نوع جديد من الديناصورات ذات العرف".

المصدر: النهضة نيوز - وكالات