موسى ابو مرزوق: الاحتلال الاسرائيلي هو من يستجدي وقف اطلاق النار

أخبار

موسى أبو مرزوق يتوقع التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع إسرائيل في غزة خلال يوم أو يومين

20 أيار 2021 00:20

توقع نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة خلال يوم أو يومين، مشيراً الى أن الاحتلال الاسرائيلي هو من يستجدي وقف اطلاق النار.

وقال أبو مرزوق، في حديث لقناة "الميادين" اللبنانية، مساء الأربعاء: "أعتقد أن المساعي الدائرة الآن بشأن وقف إطلاق النار ستنجح"، موضحاً أن الحديث يتعلق الان بوقف اطلاق النار فقط وليس وقف أي شكل آخر من أشكال المقاومة.

وأوضح موسى أبو مرزوق أن وقف إطلاق النار متعلق بقطاع غزة ولا يشمل أماكن التصدي في الضفة والداخل.

وفي وقت سابق أمس ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن التقديرات الحالية تشير إلى أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ ظهر يوم الجمعة المقبل.

واعتبر موسى أبو مرزوق أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واجه "فشلا كبيرا"، مشيراً إلى أن "حماس" تعلن النصر بقوله.

وأوضح أن هناك تعاطف غير مسبوق مع قضيتنا من أمتنا وشعوب العالم، منوهاً أن كل القرى في فلسطين المحتلة انتفضت ضد الاحتلال.

ورأى موسى أبو مرزوق أن "واشنطن كانت شريكة في قتلنا في المرحلة الأولى من العدوان حين تواصل معنا الوسطاء"، قائلاً إن صواريخ "كتائب القسام" على تل أبيب "أجبرت" الرئيس الأمريكي جو بايدن على الاتصال بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وتغيير موقف واشنطن التي تعتبر أنها تضغط الآن على إسرائيل لوقف العدوان.

ولفت الى أن واشنطن كانت ترفض بحث العدوان في مجلس الامن لكن موقفها تغير بعد ضرب تل أبيب، مؤكداً أن اسرائيل لا تستطيع القتال على جبهات عدة وهي قلقة جداً من أن تفتح أبواب جهنم عليها.

وشدد موسى أبو مرزوق أن مقاومة حماس هي من أجل الأقصى والقدس وتحرير كل فلسطين، مشيراً الى أن المقاومة ستجبر نتنياهو على عدم انتهاك حقوق الفلسطينيين في القدس والأقصى.

وأوضح ابو مرزوق "معادلتنا واضحة قصف مقابل القصف وتصعيد مقابل تصعيد"، مؤكداً أن القدس خط أحمر وعنوان المعركة التي انطلقت نصرة للأقصى والشيخ جراح.

كما نوه أبو مرزوق أن على الأنظمة العربية المطبعة التراجع عن موقفها بعدما ارتكبته "اسرائيل" من جرائم.

النهضة نيوز - وكالات