أخبار

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يبدأ النظر في تطوير عملته الرقمية الخاصة

21 أيار 2021 21:45

اتخذ مجلس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خطوة نحو تطوير عملة رقمية خاصة به، حيث أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن خطط لنشر ورقة بحثية حول هذا الموضوع.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول في رسالة بتقنية الفيديو أن الهدف وراء ذلك هو جمع التعليقات العامة وجعل الولايات المتحدة تلعب دوراً رائداً في تطوير المعايير الدولية.

كما وقال باول: " للمساعدة في تحفيز مناقشة واسعة النطاق، سيصدر مجلس الاحتياطي الفيدرالي ورقة بحثية هذا الصيف تحدد تفكيرنا الحالي بشأن المدفوعات والعملات الرقمية، مع التركيز بشكل خاص على الفوائد والمخاطر المرتبطة بالعملة الرقمية للبنوك المركزية في الولايات المتحدة الأمريكية. وكجزء من هذه العملية، سنطلب التعليق العام على القضايا المتعلقة بالمدفوعات والشمول المالي وخصوصية البيانات وأمن المعلومات".

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الإعلان يأخذ مفهوم "الدولار الرقمي" من مشروع بحث صغير إلى شيء يحتمل أن يكون أكبر وأقرب إلى الحقيقة.

ويهدف بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى استكشاف كيف يمكن أن تتلاءم "العملات الرقمية للبنك المركزي" أو عملات البنوك المركزية الرقمية في النظام المصرفي الأمريكي.

وفي الوقت نفسه، من المحتمل أن يحاول بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تسريع العمل نحو إصدار عملة رقمية أمريكية محتملة، حيث أن الدول الأخرى، وخاصة الصين، لا زالت بعيدة عن القيام بذلك حتى الآن.

وفي شهر ديسمبر الماضي، أعلنت الصين أن مستخدمين محددين يمكنهم إنفاق اليوان الرقمي الممنوح في تجربة من نوع اليانصيب، ونظر إلى تلك العملة الرقمية على أنها وسيلة تريد الصين استخدامها لتعزيز نظامها النقدي وكأداة للقوة الناعمة دولياً.

ولهذه الغاية، شدد باول على أنه بينما لم تتوصل الولايات المتحدة إلى أي استنتاجات بشأن الدولار الرقمي، إلا أنه يتوقع أن تلعب بلاده دوراً رائداً في تطوير المعايير الدولية للبنوك المركزية الدولية. لكنه أوضح أيضاً أن هذا الأمر قد يستغرق بعض الوقت، مشيراً إلى أن القرار سيتطلب " تفكيراً دقيقاً وتحليلاً "من الجمهور والمسؤولين المنتخبين.

المصدر: مدونة Engadget