الفطر الأسود الذي أنهى حياة سمير غانم.. معلومات عن مرض فطار الغشاء المخاطي

فن ومشاهير

الفطر الأسود الذي أنهى حياة سمير غانم.. معلومات عن مرض فطار الغشاء المخاطي

22 أيار 2021 11:37

كشف السيد حسام غانم، شقيق الفنان الراحل سمير غانم عن تفاصيل مرض الأخير والمضاعفات التي ألمت به، على هامش إصابته بـ فيروس كورونا التاجي المستجد، وصرح بـ إصابة الكوميديان القدير بـ مرض الفطر الأسود، عقب تعافيه من وباء كورونا.



• إصابة سمير غانم بـ الفطر الأسود

وأكد في تصريحات صحافية متلفزة، أنه وشقيقه أصيبا بـ عدوى الجائحة الفيروسية، ولكنه شفيَّ منها، بينما تدهورت حالة شقيقه على إثرها، بالرغم من التزامهما بنفس البروتوكول الصحي.

مشيراً إلى أن نجم الكوميديا المصرية، أصيب قبل وفاته بـ الفطر الأسود في عينه اليمنى، وأن هذا المرض من أسوأ الأمور التي قد يتعرض لها الإنسان في الحياة.

وأوضح أن شقيقه الراحل عانى في الآونة الأخيرة من حالة ضياع، جراء ارتفاع نسبة اليوريا في الدم، ولكنه وعلى الرغم من ذلك لم يته عن هوية زواره.

واستطرد السيد حسام غانم في حديثه عن التفاصيل الأخيرة في حياة شقيقه، مبيناً أن الراحل كان يعاني من مشكلة في الركبة، منعته من القيام والوقوف، وهو ما جعله يصلي إلى جانبه وهو جالس.

• معلومات عن مرض الفطر الأسود الذي أصاب سمير غانم " فطار الغشاء المخاطي"

يطلق على مرض الفطر الأسود علمياً اسم " فطار الغشاء المخاطي"، وهو مرض نادر، ينتج عن العفن الموجود في البيئات الرطبة والمواد العضوية، على غرار " التربة، الخشب الفاسد، الأوراق، أكوام السماد".

وبحسب مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بـ الولايات المتحدة الأمريكية، فإن مرض الفطر الأسود أو فطار الغشاء المخاطي، من الممكن أن يهاجم الجهاز التنفسي، لكنه مرض غير معدي ولا ينتقل من الشخص المصاب لـ غير المصاب.

• كيفية التقاط عدوى الفطر الأسود " فطار الغشاء المخاطي"

يمكن للإنسان الإصابة بـ الفطر الأسود بعد ملامسة الجراثيم الفطرية في البيئات الحاضنة لها، والأكثر عرضة لها الأشخاص المصابون بالأمراض والذين يعانون من أزمات ومشاكل صحية أو من نقص المناعة، كما يمكن للفطر الأسود التطور على جلد الإنسان، عقب دخوله إليه من خلال جرح أو حرق غيرها من الصدمات الجلدية.

وتختلف أعراض مرض فطار الغشاء المخاطي "الفطر الأسود"، بحسب مكان تطورها في جسم الإنسان، وهنا نستعرض لكم أعراض المرض، نقلاً عن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بـ الولايات المتحدة الأمريكية:

• أعراض التهاب الغشاء المخاطي الأنفي الدماغي ( الجيوب الأنفية والدماغ):

- تورم الوجه من جانب واحد

- احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية

- آفات سوداء على جسر الأنف أو على الجزء العلوي من الفم

- صداع الرأس

- حمة

• أعراض داء الغشاء المخاطي المعدي المعوي:

- آلام في البطن

- غثيان واستفراغ

- نزيف في الجهاز الهضمي

• أعراض داء الغشاء المخاطي الرئوي ( الرئة):

- ضيق في التنفس

- ألم في الصدر

- سعال

- حمة

هذا وقد شيع جثمان الفنان الراحل سمير غانم، يوم أمس الجمعة إلى مثواه الأخير الواقع بـ مقابر الأسرة، بعد الصلاة على جثمانه في جامع المشير الواقع بـ التجمع الخامس، وقد اقتصر استقبال العزاء من قبل أسرته خلال مراسم التشييع وفي مدافن.