أخبار لبنان

نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة يقترح آلية جديدة لتقديم الدعم لقطاع الدواء والمستلزمات الطبية

24 أيار 2021 11:38

شهد لبنان ارتفاعاً جنونياً في الأسعار نتيجة تهاوي الليرة اللبنانية أمام الدولار مما أثر على الوضع المعيشي للمواطنين بشكل كبير في ظل أزمة اقتصادية ومالية حادة تعصف بالبلاد، والحديث عن اقتراب موعد رفع الدعم عن المواد الأساسية لعدم القدرة على تمويلها، وسط اتهامات بالهدر والفساد وشبهات تحيط بالآلية المتبعة لتقديم الدعم.

وبحسب موقع لبنان24 فقد دعا نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة، سليمان هارون، إلى تقديم الدعم المرصود لقطاع الدواء والمستلزمات الطبية مباشرة إلى الجهات الضامنة

وأشار هارون إلى الجدل القائم منذ مدة بين مصرف لبنان ومستوردي الأدوية والمستلزمات الطبية، واصفاً إياه بالأقرب إلى "حوار طرشان منه الى نقاش مفهوم".

وبحسب هارون فإن مصرف لبنان يعلن أنه دعم أو في صدد تقديم دعم خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، بقيمة تتجاوز مجموع المبالغ المصرفة للاستيراد في العام 2020، إلا أن المستوردين ينفون وصول هذا الدعم إليهم بشكل كاف، مبيناً نتائج هذا الجدل بفقدان أدوية كثيرة في السوق، إضافة إلى ارتفاع أسعار المستلزمات الطبية لأضعاف السعر الرسمي المحدد.

واعتبر هارون أن آلية تقديم الدعم الحالية خاطئة، مطالباً باستبدالها بآلية فعالة وعادلة، تقضي بإعطاء المبالغ المرصودة له الى الجهات الضامنة من وزارة صحة، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تعاونية موظفي الدولة، الطبابة العسكرية وقوى الأمن الداخلي، مما سيسمح لها بتحمّل كلفة ارتفاع اسعار الأدوية والمستلزمات الطبية الناتجة عن أي تدبير لرفع الدعم.

وتجدر الإشارة إلى أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة كان قد أعلن منذ أشهر عدم القدرة على الاستمرار بسياسة الدعم المتبعة، محذراً من اقتراب نفاذ الاحتياطي من العملات الأجنبية للمصرف، وبأنه لن يتمكن من تمويل الدعم نهاية أيار/ مايو الجاري.

المصدر: لبنان24