أخبار

محافظ البنك المركزي النيجيري يؤكد التزام بلاده بتطوير وتداول العملات الرقمية المشفرة

28 أيار 2021 16:07

أفادت منصة Coin Telegraph، بأنه وخلال الاجتماع الـ 279 للجنة السياسة النقدية في العاصمة النيجيرية أبوجا، أعرب محافظ البنك المركزي النيجيري غودوين إيمفيلي عن ثقته في أن العملات الرقمية المشفرة مثل عملة البتكوين ستكون قانونية في البلاد.

وذكرت المنصة، أن إيمفيلي لم يذكر بشكل مباشر وجود أي قرار بإلغاء حظر تداول العملات الرقمية الصادر في شهر فبراير للمؤسسات، لكنه أشار إلى أن البنك المركزي كان يحقق في صناعة العملات الرقمية منذ ذلك الحين.

حيث قال إيمفيلي: " نحن ملتزمون في التطوير وتداول العملات الرقمية، ويمكنني أن أؤكد للجميع أن العملات الرقمية ستظهر ستنتعش ويتم تداولها بشكل حيوي في نيجيريا من جديد، حيث تأتي نيجيريا في المرتبة الـ 27 على الجانب العالمي من الاقتصاد، وإننا نجمع بياناتنا لتحفيز اقتصادنا ودعم صناعة العملات الرقمية".

وأضافت المنصة، بأن إيمفيلي قال أيضا أن الحكومة النيجيرية ستبذل قصارى جهدها لمنع استخدام العملات الرقمية المشفرة في تمويل الأنشطة غير المشروعة، مضيفا: "اكتشفنا أن نسبة كبيرة من موظفينا يتداولون العملات المشفرة، وهذا ليس الشيء الأفضل لفعله بالطبع، لا تفهموني خطأ، قد يكون بعضها شرعيا، لكن معظمها غير شرعي للأسف".

كما وأعرب إيمفيلي عن مخاوفه بشأن انهيار سوق تداول العملات الرقمية المشفرة في منتصف شهر مايو الجاري، والذي يعزى إلى حد كبير إلى قرار الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك بتعليق عمليات تسديد مشتريات سياراته الكهربائية بعملة البتكوين الرقمية، بالإضافة إلى انتقاداته الكثيرة للعملة الرقمية المشفرة.

وقد أضاف: " لقد شهدنا انهيار سوق العملات الرقمية عندما غرد إيلون ماسك قائلا إن المعاملات المصرفية والدفع بعملة البتكوين لم يعد متاحا، وعندما قام قبلها بالتغريد بأنه سيستثمر 1.5 مليار دولار، ارتفعت أسعار العملات الرقمية، إنه يغرد باستمرار وهذا يثير بعض المخاوف بالفعل".

وكما ورد سابقا، برزت نيجيريا كأكبر مصدر لحجم تداول عملة البتكوين الرقمية في إفريقيا اعتبارا من أغسطس 2020، وقد أصبحت أيضا واحدة من أسرع أسواق العملات الرقمية نموا في العالم، فوفقا للبيانات التي حصلنا عليها من منصة التداول Bitcoin P2P Paxful، احتلت نيجيريا المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية في حجم التداول اعتبارا من شهر ديسمبر 2020.

فوسط تزايد الاعتماد على عملة البتكوين الرقمية، انخفضت قيمة العملة الوطنية لنيجيريا، المعروفة باسم " النيرة "، وقد قال السناتور ساني موسى في مجلس الشيوخ النيجيري عن منطقة شرق النيجر في شهر فبراير الماضي: " لقد جعلت عملة البتكوين عملتنا الوطنية عديمة الفائدة أو عديمة القيمة تقريبا".

وأشارت المنصة، إلى أنه بعد صدور تصريحات إيمفيلي الأخيرة، انخفضت قيمة عملة النيرة الوطنية النيجيرية بنسبة 1.2 ٪ ، مقتربة بذلك من أدنى مستوى لها خلال ثلاثة أعوام و نصف في السوق السوداء.

المصدر: منصة Coin Telegraph