أخبار

إخلاء 47 قرية في إقليم كردستان العراق بسبب عملية مخلب البرق التركية

30 أيار 2021 16:18

نقلت صحيفة أحوال التركية، عن وكالة ميزوبوتاميا الكردية يوم أمس السبت، بأنه قد تم إخلاء 47 قرية في إقليم كردستان العراق شبه المستقل نتيجة الضربات الجوية التركية في الأيام الـ 37 الماضية.

وقد نقل المنفذ الإعلامي عن عضو برلماني عن الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم، أن حراس القرى مع الجيش التركي ومجموعات في الجيش السوري الحر المتحالف مع أنقرة بدأوا قطع الأشجار في القرى التي تم إخلاؤها ، و بدئوا في بيع الأخشاب لتركيا عبر شركات تركية.

كما وتحدث النائب ريفينغ هيروري، إلى الصحافة الكردية العراقية، مؤكدا أن مسؤول الحزب علي عوني أعطى الضوء الأخضر لقطع الأشجار وإزالة الأخشاب من القرى التي تم إخلاؤها، على حد قول وكالة ميزوبوتاميا، بالإضافة إلى أن القوات التركية قد بدأت أيضا في إقامة نقاط تفتيش ونشر للعربات المدرعة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الضربات الجوية التركية قد تركزت على تل استراتيجي في منطقة المطينة خلال الأيام الأخيرة، كما وتم استهداف مستوطنات مدنية بحسب الوكالة الكردية، والتي تشمل منطقة زاكسو في محافظة دهوك ومنطقة بيروارو.

وقد أضافت الوكالة أن ما يقرب من 1.85 كيلومتر مربع من الأشجار المثمرة قد احترقت بالكامل في المطينة، واشتعلت النيران في العديد من الأراضي المزروعة، وقد نفقت قطعان الماشية التابعة لأهالي القرى الأكراد العراقيين.

كما ذكرت الصحيفة، بأن تركيا أطلقت عمليتها الحالية التي أطلق عليها اسم " مخلب البرق " في دهوك بتاريخ 24 أبريل، والتي تزامنت مع يوم ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن، وقد تم استهداف العديد القرويين المسيحيين في العملية.

بالإضافة إلى ذلك، تستهدف العملية، كسابقاتها، القواعد العسكرية لحزب العمال الكردستاني، وهو جماعة مسلحة صنفتها تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية على أنها إرهابية، و مع ذلك، أفاد قرويون في المنطقة باستهداف مستوطنات مدنية.

المصدر: صحيفة أحوال التركية