أخبار

باحث أمريكي يعتبر إنشاء تركيا لقاعدة للطائرات المسيرة في قبرص تهديد للأمن الإقليمي

31 أيار 2021 14:44

نقلت صحيفة أحوال التركية، عن مايكل روبين، الباحث في معهد أمريكان إنتربرايز، قوله في مقال نشر في صحيفة ذا ناشيونال أن قرار تركيا بنقل العديد من طائراتها الهجومية المسير "دون طيار" إلى قاعدة جيجيتكال الجوية الواقعة في شمال قبرص يعني أن عدوانها وانتهاكاتها الإقليمية في المنطقة ستزداد سوءا عما قريب.

كما وأوضح روبين أن خطوة نشر الطائرات المسيرة التركية في قبرص تعتبر تهديدا للتحالف الغربي، تماما مثل قيام تركيا بشراء منظومة الدفاع الجوي الروسية عام 2019، حيث قال: " إن تحركات تركيا لنشر طائراتها المسيرة خطيرة على حلف الناتو مثل استخدامها لنظام الدفاع الجوي الروسية S-400 ".

وأشارت الصحيفة، إلى أن القوات السلطات التركية تقوم بتحويل مطار عسكري مهجور في جمهورية شمال قبرص التركية الانفصالية إلى قاعدة جوية للطائرات القتالية المسيرة، وقد أفادت شبكة CNN بتاريخ 29 مايو أنه سيتم إعادة افتتاح القاعدة الجوية رسميا بتاريخ 20 يوليو، وذلك تزامنا مع الذكرى السابعة والأربعين لغزو تركيا لشمال قبرص، والتي تسميها تركية بـ "عملية السلام القبرصية".

وأضافت الصحيفة، بأن تركيا تستخدم قاعدة دالامان الجوية في مقاطعة موغلا الجنوبية لإطلاق الطائرات المسيرة القتالية الخاصة لها، بينما تعمل قاعدة جيجيتكال كقاعدة مؤقتة لهبوط تلك الطائرات.

كما وقال روبين أن تركيا أجرت عمليات مراقبة لسفنها الزلزالية التي تستكشف الهيدروكربونات حول قبرص من قاعدة جيجيتكال، لكن منذ أن قامت بتحديث المطار، نقلت العديد من طائراتها الهجومية المسيرة إليها.

وقد قال: " إن الكلمات الطيبة لن تجلب السلام إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث أن الاستراتيجية الوحيدة التي ستنجح في المنطقة هي أن نثبت لأردوغان أن تركيا لديها الكثير لتخسره من إلغاء الوضع الراهن أكثر مما ستكسبه".

وقد أوضح روبين أن تركيا لم تهدد الأمن الإقليمي بانتهاكها لمياه قبرص فقط، ولكنها هددت أمن كل من اليونان والمناطق الاقتصادية الخالصة لإسرائيل ومصر ولبنان وغزة بفعلها ذلك، مضيفا أن هذه المناطق قد أصبحت الآن ضمن النطاق المحدث للطائرات المسيرة التركية من طراز Bayraktar-TB2.

بالإضافة إلى ذلك، قال روبين أن واشنطن تشيد بتركيا كحليف استراتيجي في حلف شمال الأطلسي للمساعدة في تخفيف العلاقات المتصدعة، لكن هذا الثناء يقنع أردوغان بأن الولايات المتحدة ضعيفة وسوف تنحني لمزيد من العدوان التركي وتتغاضى عنه، مضيفا: " يتعين على الولايات المتحدة أن تتوقف الآن عن تصدير أي قطع أو تكنولوجيا تساعد تركيا في بناء الطائرات المسيرة القتالية الخاصة بها ".

وذكرت الصحيفة، أن العديد من الطائرات التركية المسيرة تتضمن إما تقنية هندسية عكسية من طائرات أمريكية مسيرة أو مكونات أمريكية مستوردة، وقد قال روبين: " يجب أن يعمل الكونجرس على منع المزيد من عمليات بيع أو نقل أي تكنولوجيا أمريكية أو مكونات عسكرية إلى تركيا".

المصدر: صحيفة أحوال التركية