أخبار لبنان

وزير الصحة يؤكد أن أزمة الدواء ستحل قبل نهاية الأسبوع

4 حزيران 2021 14:35

أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن من النبطية اليوم، النجاح في احتواء فيروس كورونا، وأن أزمة الدواء التي يشهدها لبنان في طريقها إلى الحل نهاية الأسبوع.

حيث أكد الوزير حسن على ضرورة عدم السماح لموضوع الدواء بأن يعكر صفو ما يتم تحقيقه في مواجهة وباء كورونا، مشيراً إلى أن حل أزمة الدواء يجب أن تكون قبل نهاية الاسبوع الحالي.

ولفت الوزير إلى أن وزارة الصحة العامة هي حلقة من الحلقات الادارية لتسهيل وصول الدواء من الشركة المصنعة عبر المستوردين الى المواطن اللبناني.

وخاطب الوزير القائمين على استيراد الدواء بقوله "لا يمكن عندما تربح تقول إن لا علاقة للوزارة بك وبالتالي ايضا لا يمكن عندما تصاب بخسارة تنادي اين وزارة الصحة العامة لا يمكن ذلك أبدا" مشدداً على أن كل تجارة تحتمل الربح والخسارة في السراء والضراء، ولكن لا مجازفة بصحة الانسان والمواطن لحسابات مادية بحتة، داعياً المستوردين إلى مراجعة حساباتهم.

وفيما يتعلق بدور مصرف لبنان في الأزمة الدوائية، وجه الوزير حسن حديثه للمصرف بقوله بأن وزارة الصحة العامة عليها أن تقوم بكل الخطوات الكفيلة لتحديد الاولويات وفقا للأزمة المالية الخانقة.

وأوضح وزير الصحة بأنه عندما زار حاكم مصرف لبنان منذ فترة كان موضوع رفع الدعم او ترشيده خارج البحث وخارج النقاش على أساس أن ذلك يحتاج الى قانون والآن غير وارد في ظل حكومة تصريف الأعمال، وبأن الموضوع كان مطروحا على أساس تخصيص مبلغ معين او قيمة نقدية معينة شهرية كي تحدد وزارة الصحة العامة في هذه المرحلة الاولويات والحاجات الضرورية لحماية المواطن.

وعن دور المستوردين في الأزمة قال حسن "لا يمكن للمستوردين أن يفتعلوا الازمة وتتركوا لنا الحل من دون أدوات لكن لدينا بعض الحلول التي تبدأ من عندكم وتنتهي ايضا عندكم"، مشدداً على أن الصبر على هذا الملف بدأ بالنفاذ مطالباً المستوردين بإيجاد الحلول وقال " الادوية مخزنة في المستودعات كانت مدعومة او لم تكن مدعومة".

واعتبر حسن بأن واجب مصرف لبنان ان يتحقق من ذلك، قائلاً "لا يمكنني أن ألاحق كل دواء وأحدد إذا كان مدعوما أو لا أو أي مستلزم مدعوم او لا او كل كشوفات مخبرية مدعومة أو لا"، مشدداً بأن هذا هو واجب مصرف لبنان لأنه هو من دعم وهو يعرف من دعم وهو يعرف أولويات الدعم ولسنا نحن.

وبين حسن بأنه انطلاقاً من مسؤوليتنا وواجبنا وعلى أساس ان السلة الصحية هي كاملة متكاملة نحن دخلنا المهلة، أسبوع مر ولن ننتظر نهاية أكثر من هذا الأسبوع.

ووعد وزير الصحة الشعب اللبناني بأن موضوع الدواء الى الحل ولنتحمل المسؤولية دواء ومستلزمات طبية وكشوفات مخبرية وغيرها من ضمن الحل ونحن موجودون لمساعدتهم ومؤازرتهم عندما تقتضي الحاجة.