أخبار

بوتين يسخر من رئيس جهاز المخابرات السرية البريطاني الجديد رداً على تعليقاته حول روسيا

6 حزيران 2021 13:30

أفادت وكالة فارس، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سخر من رئيس جهاز المخابرات السرية في المملكة المتحدة (المعروف باسم MI6) بعد أن أدلى الأخير بتصريحات متعالية ومعادية بشأن روسيا، حيث قال الرئيس الروسي أن ريتشارد مور "جديد في هذا المنصب"، بعد أن وصف الأخير روسيا بأنها " قوة متراجعة بشكل موضوعي اقتصاديا وديموغرافيا "، وذلك بحسب ما أوردته وكالة بريسستف.

وأشارت الوكالة، إلى أن مور حل محل أليكس يونغر كرئيس لجهاز MI6 في شهر أكتوبر الماضي.

وأضافت بأن بوتين قد قال في مؤتمر صحفي في موسكو: " لقد قلت إن الرئيس الجديد لجهاز MI6، ريتشارد مور، قدم هذه التقييمات، لذا فهو جديد وأعتقد أنه سيكتسب بعض الخبرة ومن المحتمل أن يعيد النظر في تقييماته فيما إذا كانت روسيا قوة متراجعة".

حيث قال الرئيس الروسي بنبرة خطابية حادة: " لماذا تهتم؟ لماذا تقلق؟ عش حياتك ولا تحاول إفساد العلاقات الروسية البريطانية أكثر".

كما ذكرت الوكالة، بأن رد بوتين جاء بعد أن اتهم مور روسيا بـ "السلوك المتهور" في مقابلة مع تايم راديو، وعلى الرغم من اعتباره روسيا قوة متدهورة، إلا أن مور كان يجتهد في توضيح أن المملكة المتحدة تنسق مع الحلفاء لإرسال رسائل حازمة إلى الرئيس بوتين.

ومع ذلك، كان الرئيس بوتين خلال المؤتمر الصحفي حريصا بدرجة كافية على إرسال رسائل تصالحية ضمنية من خلال الزعم أن البلدين قد شهدتا "زيادة في التجارة" خلال العام الماضي على الرغم من التوترات السياسية.

وفي رسالة موجهة إلى رئيس جهاز المخابرات السرية في المملكة المتحدة الجديد، قال الرئيس بوتين: " إذا لم تحاول التدخل في هذه العملية، فسيكون كل شيء على ما يرام".

تعتبر الأزمة السياسية في أوكرانيا حاليا محور التوترات الأنجلو-روسية، خاصة بعد أن أرسلت المملكة المتحدة سفنا حربية إلى البحر الأسود كدليل على التضامن مع أوكرانيا المتحالفة مع حلف الناتو.

وفي أواخر الشهر الماضي، زعم مسؤول أمني روسي أن البحرية والقوات الجوية الروسية "طردت" سفينة حربية تابعة للبحرية الملكية من المياه الإقليمية الروسية بالقرب من شبه جزيرة القرم في أكتوبر 2020، ومع ذلك، رفضت وزارة الدفاع البريطانية التقرير ووصفته بأنه "غير صحيح بشكل قاطع".

المصدر: وكالة فارس نيوز