أخبار

الملكة الإيرانية السابقة تطلب من الصحة العالمية تزويد إيران باللقاحات المضادة لكورونا من التبرع الأمريكي

7 حزيران 2021 14:01

أفادت وكالة إيران واير، بأن الملكة الإيرانية السابقة وزوجة شاه إيران السابق، فرح بهلوي، كتبت رسالة مفتوحة إلى رئيس منظمة الصحة العالمية، والتي طالبته فيها تخصيص بعض اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي تبرعت بها الولايات المتحدة الأمريكية للشعب الإيراني.

ففي الرسالة التي نشرت في تغريدة على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، أبلغت فرح بهلوي الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس بأن الحكومة الإيرانية قد أخرت التطعيم العام، وتركت أغلبية كبيرة من سكانها غير المحصنين معرضين للإصابة بفيروس كورونا، مضيفة أن ما يقل عن 1% من سكان إيران قد تلقوا جرعتين كاملتين من اللقاح وسط انتشار متغيرات دلتا وبيتا من فيروس كورونا، وأن هناك مخاوف من أن إيران قد تكون على وشك موجة رابعة من تفشي الجائحة الفيروسية القاتلة.

وأشارت الوكالة، إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن مؤخرا أن بلاده ستتبرع بنحو 20 مليون جرعة من اللقاحات المرخصة من الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك لقاحات فايزر وموديرنا، للبلدان الفقيرة والمحتاجة، وقد كتبت فرح بهلوي بعد هذه الأنباء: " آمل أن يتم تخصيص جزء من هذه الشحنة، بمساعدتكم وتحت إشراف منظمة الصحة العالمية، لبلدي إيران".

وذكرت الوكالة، أنه في أوائل شهر يناير الماضي، حظر المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي استيراد لقاحات أمريكية وبريطانية الصنع، مما أعاق عملية شراء اللقاح البطيئة في إيران، وقد سعى المسؤولون الإيرانيين للالتفاف على الحظر من خلال جلب جرعات من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المصنوع في الهند.

ووفقا لإعلانات وزارة الصحة الإيرانية الأخيرة، تلقى 4.1 مليون إيراني فقط الجرعة الأولى من اللقاح من بين أكثر من 82 مليون نسمة، كما أن أقل من 540000 شخص قد تلقوا جرعتهم الثانية من اللقح حتى الآن.

المصدر: وكالة إيران واير