أخبار

الصين تؤكد أن توغلها العسكري الجوي في تايوان كان رداً قوياً ضرورياً على التدخل الأجنبي في شؤونها

16 حزيران 2021 12:55

تعتبر الصين جزيرة تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها تحت شعار الصين الواحدة، وقد حذرت مراراً من عواقب الاستفزازات الأمريكية الداعمة لمؤيدي الانفصال في تايوان، إضافة إلى الإصرار الأمريكي على ارسال حاملات الطائرات والقطع البحرية لبحر الصين الجنوبي في تحد واضح للإرادة الصينية.

وبحسب موقع روسيا اليوم فقد أعلنت الصين اليوم بأنها لا تتهاون مع تدخل قوى أجنبية بقضية تايوان وكان يجب عليها الرد على مثل هذا "التواطؤ"، تعليقاً على ما قالت عنه تايوان بالأمس بأنه أكبر عملية توغل جوي للطائرات الحربية الصينية في منطقة دفاعها الجوي.

حيث أعلنت تايوان بالأمس بأن 28 طائرة من القوات الجوية الصينية، تشمل مقاتلات وقاذفات قادرة على حمل أسلحة نووية، دخلت منطقة الدفاع الجوي التايوانية.

كما رد المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان في الصين، ما شياو قوانغ، على سؤال في مؤتمر صحفي إن كانت الخطوة العسكرية الصينية ترتبط ببيان مجموعة الدول السبع، بالقول: " إن حكومة تايوان تتحمل مسؤولية التوترات".

وأكد قوانغ، بأن بلاده لن تتهاون مطلقاً مع محاولات السعي للاستقلال أو مع التدخل السافر من بعض القوى الأجنبية في شؤون تايوان، مضيفاً " كان من الضروري الرد بقوة على أعمال التواطؤ هذه".

وذكر الموقع بأن الصين تعتقد أن حكومة الجزيرة تعمل مع دول أجنبية من أجل الحصول على استقلال رسمي، وبأن التوغل الصيني جرى في اليوم الذي أعلنت فيه البحرية الأمريكية عن دخول مجموعة حاملة الطائرات "رونالد ريغان" إلى بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، فيما اعتبر مسؤول بارز مطلع على خطط تايوان الأمنية، بأن المسؤولين التايوانيين يعتقدون أن الصين كانت توجه رسالة للولايات المتحدة أثناء مرور مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية في قناة باشي التي تفصل تايوان عن الفلبين والتي تؤدي إلى بحر الصين الجنوبي.

وأشار الموقع إلى بيان مجموعة الدول السبع المنتقد للصين والذي أكد على أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، في حين وصفت الصين البيان بالافتراء

المصدر: روسيا اليوم