أخبار لبنان

قلق جدي من عودة انتشار كورونا في لبنان بسبب الوافدين

24 حزيران 2021 18:32

يعود التخوف من عودة انتشار فيروس كورونا في لبنان، بعد نجاح السلطات بالسيطرة عليه، بسبب التوقعات التي تشير إلى قدوم مئات آلاف اللبنانيين المقيمين في الخارج إلى بلدهم، هذا الصيف.

وبحسب ما أورده تقرير لموقع روسيا اليوم، فإن احصاءات وزارة الصحة اللبنانية، أظهرت تراجعاً كبيراً في معدلات الاصابة والوفيات بفيروس كوفيد-19، وتمثل هذه الارقام مؤشر نجاح، بعدما كان لبنان يسجل في أسابيع ما بعد أعياد رأس السنة الأخيرة، ارقاما تخطت أحيانا الـ 6 آلاف إصابة يوميا، ووفيات لامست المئة حالة.

وأوضح التقرير أن شوارع العاصمة بيروت تشهد إقبالا كبيرا واكتظاظاً في المقاهي والمطاعم، وبشكل خاص في ساعات المساء، منذ أن قررت حكومة تصريف الأعمال في شباط/ فبراير تخفيف إجراءات الإغلاق العام على مراحل، وذلك رغم تحذيرات أطلقها وزير الصحة بضرورة الالتزام بالسلوك الوقائي الفردي والأسري والمجتمعي، عند العودة التدريجية من الإقفال.

وأشار التقرير إلى تحذير الأطباء والقادة السياسيين من كارثة بسبب هذا الاكتظاظ والتفلت من الإجراءات الوقائية، في ظل انهيار القطاع الصحي اللبناني وعدم تمكنه من احتمال موجة جديدة من فيروس كورونا.

كما توقع مدير مستشفى رفيق الحريري الدكتور فراس الأبيض، بأن السلالة الهندية من فيروس كورونا لن تتأخر في الوصول إلى لبنان، بسبب الوضع غير المضبوط في المطار، معتبراً ان لبنان ليس بأمان طالما أن فيروس كورونا لم بنته وما زال يتحور.

إضافة إلى المخاوف من فحوصات كوفيد-19 المزورة، التي يمكن أن يحصل عليها القادمون إلى لبنان بالدخول إليه، ويتجنبون المتابعة من السلطات الصحية والبلدية لقيود الحجر.

وذكر التقرير، بأن رئيس الجمهورية ميشال عون، طلب من وزير الصحة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة الازدحام الشديد الذي يشهده مطار رفيق الحريري الدولي، وذلك لإجراء فحوصات الـ PCR، عن طريق زيادة عدد الفرق التي تتولى مهمة إجراء الفحوص لتجنب انتظار الوافدين.

المصدر: روسيا اليوم