خبراء يطلبون الجمع بين لقاحين مختلفين للحماية من طفرة دلتا الجديدة

علوم

خبراء يطلبون الجمع بين لقاحين مختلفين للحماية من طفرة دلتا الجديدة

26 حزيران 2021 12:14

يدرس خبراء الأمراض المعدية الحاجة إلى جرعات معززة من لقاح "جونسون آند جونسون"، J&J، بالإضافة إلى لقاحات فايزر وموديرنا للناس الذين تلقوا جرعة واحدة من اللقاح بسبب الانتشار المتزايد لطفرة دلتا الفيروسية الأكثر عدوى من فيروس كورونا العادي.


يقول بعض الخبراء أنهم فعلوا ذلك بالفعل بأنفسهم، وحتى من دون نشر بيانات حول ما إذا كان الجمع بين لقاحين مختلفين آمناً وفعالاً وبغض النظر عما إذا كان المنظمون الصحيون في الولايات المتحدة يؤيدون مثل هذه الخطوة، علماً أن كندا وبعض الدول الأوروبية تسمح بالفعل للأشخاص بالحصول على لقاحين مختلفين.

يركز النقاش على المخاوف بشأن مدى حماية لقاح J&J ضد طفرة دلتا التي تم اكتشافها لأول مرة في الهند وبدأت بالانتشار الآن على نطاق واسع في العديد من البلدان.

بدورها حذرت روشيل والينسكي، مديرة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، من أن طفرة دلتا، التي ارتبطت أيضاً بمرض أكثر خطورة، يمكن أن تصبح بسرعة النسخة السائدة من الفيروس في الولايات المتحدة.

هذا ولا تتوافر حتى الآن بيانات جوهرية توضح مدى حماية لقاح جونسون آند جونسون ضد المتغير الجديد، ومع ذلك، تظهر دراسات المملكة المتحدة أن جرعتين من اللقاح فايزر أو أسترازينيكا أكثر حماية ضد الطفرة الجديدة من لقاح واحد فقط.

المصدر: شبكة نيوز ماكس