أخبار

تدريبات مشتركة بين الولايات المتحدة واليابان للتحضير لصراع محتمل مع الصين

1 تموز 2021 12:18

أفادت وكالة سبوتنيك، بأن صحيفة فاينانشيال تايمز، قد نقلت عن مسؤولين عسكريين أن الولايات المتحدة واليابان أجرتا تدريبات عسكرية مشتركة لسيناريو صراع محتمل مع الصين بشأن تايوان.

ووفقاً لستة مسؤولين لم يكشف عن أسمائهم ورد ذكرهم في التقرير، بدأ مسؤولون عسكريون أمريكيون ويابانيون "بالتخطيط الجاد" لصراع محتمل خلال العام الأخير من رئاسة دونالد ترامب، وإلى جانب التخطيط، ورد أن واشنطن وطوكيو أجرتا "مناورات حربية سرية للغاية وتدريبات مشتركة في بحر الصين الجنوبي وبحر الصين الشرقي".

ونقلت الفاينانشيال تايمز عن العديد من المسؤولين قولهم إن التدريبات المشتركة في بحر الصين الجنوبي بين الحلفاء تمت صياغتها على أنها "تدريب على الإغاثة من الكوارث"، حيث تم إجراء المزيد من التدريبات في المنطقة المحيطة بجزر سينكاكو للتحضير للصراع مع بكين حول تايوان، التي تقع على بعد 350 كيلومتر إلى الغرب.

ووفقاً للتقرير، يقوم المسؤولون الأمريكيون واليابانيون بفحص القضايا القانونية المتعلقة بالتدريبات المشتركة، من بينها الوصول إلى القواعد والدعم اللوجستي الذي يمكن أن تقدمه طوكيو في حالة حدوث صراع، وعلى وجه الخصوص، تقييم إمكانية تورط اليابان في مثل هذا الصراع، حيث اهتم التقرير بشكل خاص بكيفية اعتماد واشنطن على القواعد الجوية في اليابان.

كما لاحظ أحد المسؤولين أن الولايات المتحدة واليابان بحاجة "وبشكل عاجل" لإنشاء آلية مشاركة ثلاثية مع تايوان لتبادل المعلومات حول تحركات القوات البحرية والجوية الصينية.

المصدر: وكالة سبوتنيك