صور الأقمار الصناعية تكشف أن الصين تبني شبكة ضخمة للصواريخ العابرة للقارات

الرصد العسكري

صور الأقمار الصناعية تكشف أن الصين تبني شبكة ضخمة للصواريخ العابرة للقارات

3 تموز 2021 12:49

أكد خبراء أن الصين تبني شبكة مترامية الأطراف لما يبدو أنه صوامع للصواريخ الباليستية عابرة للقارات في صحرائها الغربية والتي يقول المحللون أنها قد تغير المعادلة للمخططين العسكريين الأمريكيين في آسيا.


تم توثيق حقل الصواريخ المحتمل، الذي يتألف من 120 صومعة يمكن أن تحتوي على أسلحة قادرة على الوصول إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة، من قبل باحثين في مركز جيمس مارتن لدراسات عدم الانتشار باستخدام صور الأقمار الصناعية.

الصين تبني شبكة ضخمة للصواريخ العابرة للقارات

وقارن الباحثون صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها خلال الأشهر الأربعة الماضية بالصور التي تم التقاطها خلال الأسبوع الماضي، ووجدوا موقعاً صاروخياً يمتد على شبكة من مئات الكيلومترات المربعة في مقاطعة قانسو الصينية، كما قال الباحث جيفري لويس، خبير الأسلحة النووية الصينية والذي فحص الصور مع زميله ديكر إيفيليث، أول شخص اكتشف وجود الصوامع.

وقال لويس لشبكة CNN يوم الجمعة أن معظم أعمال بناء الصوامع، التي لم تكتمل بعد، من المحتمل أن تكون قد حدثت خلال الأشهر الستة الماضية.

وقال: "إنها حقاً وتيرة بناء مذهلة، هناك الكثير من الصوامع، إنه أكبر بكثير من أي شيء توقعنا رؤيته".

هذا وجاءت التقارير عن موقع الصواريخ الجديد المحتمل قبل يوم واحد فقط من قول الزعيم الصيني شي جين بينغ في خطاب قومي في الذكرى المئوية للحزب الشيوعي أن صعود الصين هو "حتمية تاريخية" ولن تكون "مقموعة أو خاضعة" من قبل الدول الأجنبية.

وأضاف شي، في تصريحات بدت لاحقاً أنها خُففت في ترجمة الحكومة باللغة الإنكليزية: "أي شخص يجرؤ على المحاولة، سيجد رأسه ملطخاً بالدماء ضد جدار ضخم من الفولاذ صنعه أكثر من 1.4 مليار صيني".

المصدر: CNN