تقارير وحوارات

صالح الغريب يشدد على تطوير العمل لملامسة مشاكل المواطنين الاجتماعية والمادية

3 تموز 2021 22:04

علّق الوزير السابق صالح الغريب على لقاء خلدة، وأشار إلى أنّه "أتى للحفاظ على ما تبقى من حقوق للدروز، والمطلوب بذل الجهود كافّةً كي تكون حادثة قبرشمون الأخيرة"، واصفاً اللقاء بـ "الإيجابي"، مضيفاً " تم طرح الملفات كافة وتمّ إصدار بيان نحن متمسّكون به وبمندرجاته كاملةً، كما أننا مع الهدوء في الجبل ودفن الماضي وعدم نبش القبور والأحقاد".

وفي حديث للـmtv، أضاف الغريب أنّه "بالرغم من أهمية لقاء خلدة إلا أنّه لا يكفي بل هو بحاجة إلى التطوير نحو عمل مشترك يُلامس المشاكل الاجتماعيّة والماديّة عند المواطنين، فحاجات الناس كبيرة اليوم وهي الأساس ورئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان بصدد تقديم ورقة عمل أو أفكار مُقترحة لمشاريع عدّة تُفيد في هذا الإطار".

ورأى الغريب "أنّنا ذاهبون إلى انهيار اجتماعي ورئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط يرى مخاطر كبيرة آتية والمطلوب توحيد مشيخة العقل"، وتابع: "واجب علينا أن نحمي الناس، ما في حكومة تنفّذ منترك الناس تنهار؟ ومن الطّبيعي أن يولد تحلّل مؤسسات الدولة انفجاراً كبيراً، وإذا حدا تفاجأ من الموضوع بكون عايش بغير عالم والله يستر من اللي جايه".

أمّا فيما يتعلّق بالشأن الحكومي، فأشار الغريب إلى أنّ "حكومة الرئيس حسان دياب لم تلقَ الدعم المطلوب من فريقنا السياسي والرئيس المكلّف تشكيل الحكومة العتيدة سعد الحريري "اشتغل بحقنا غلط".

وتوجّه للحريري بالقول: "ما تسكّر باب الطائفة السنية وراك" والتأخير في تأليف الحكومة سيؤدّي إلى تفلّت اجتماعي أكبر".

ورأى أنّه "على دياب البحث عن عروض الاستثمارات الخارجية والمضيّ بها، ولا يمكن أن تتشكّل حكومة من دون تمثيل لأرسلان وأيّ حكومة من لون واحد خطأ".

من جهة أخرى، كشف أنّ "هناك قانون جاهز في مجلس النواب لتنفيذ خطّة نقل تمّ تحويل أمواله لصالح البطاقة التمويلية، وما يجري "مسخرة"، متسائلاً: "هل هناك دولة في العالم تُعلن 3 تسعيرات للمحروقات في أسبوع واحد؟". وتابع: "يحجزون أموال الناس ومن غير المقبول أن نقول للمودعين "مصرياتكن مش موجودة".

كما لفت إلى أنّ "التوجه الروسي نحو الاستثمار في لبنان مسألة جديّة للغاية"، مشيراً إلى أنّ "هناك قرار سياسي في البلد بالارتهان للأميركيين و"كلو ماشي مع فرانكلن ولو "باسولن إيدن للسوريين" لن يعودوا إلى لبنان".

وأشار إلى أنّ "المجتمع الدولي يمنع عودة النازحين السوريين من لبنان إلى سورية ودياب لم يكن أفضل من سعد الحريري في التعاطي مع ملف النازحين".