أخبار

الولايات المتحدة تهدد الصين بتفعيل معاهدة الدفاع المشترك في حال مهاجمتها القوات المسلحة الفلبينية

12 تموز 2021 10:17

يشهد بحر الصين الجنوبي توتراً متصاعداً بين الصين والفلبين، حول جزيرة متنازع عليها، تقع تحت سيطرة القوات الفلبينية، وتطالب الصين بالسيادة عليها، فيما تستمر الولايات المتحدة بالتدخل في أي نزاع عالمي لتثير فيه التحريض بدل الحرص على التوافق والتفاهم، وبشكل خاص ضد خصومها.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد جددت الولايات المتحدة الأمريكية تحذيرها للصين من أن أي هجوم على القوات المسلحة الفلبينية في بحر الصين الجنوبي سيؤدي لتفعيل معاهدة مبرمة بين الولايات المتحدة والفلبين عام1951 للدفاع المشترك.

وجاء هذا التحذير من خلال بيان خطي وجهه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بمناسبة ذكرى مرور خمسة أعوام على حكم أصدرته هيئة تحكيم برفض مطالبات الصين بالسيادة على مناطق واسعة في بحر الصين الجنوبي، في حين أكدت بكين عدم قبولها بهذا الحكم.

ولفت بلينكن في بيانه، إلى تأكيد الولايات المتحدة للسياسة التي أعلنتها في 13 يوليو 2020 بشأن المطالبات بالسيادة البحرية في بحر الصين الجنوبي، وهي إشارة إلى إعلان إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب رفضها لمطالب الصين بالسيادة على الموارد البحرية في معظم بحر الصين الجنوبي.

كما أوضح بلينكن، بأن أي هجوم مسلح على القوات المسلحة الفلبينية أو السفن العامة أو الطائرات في بحر الصين الجنوبي سيُفعل الالتزامات الأمريكية للدفاع المشترك بموجب المادة الرابعة من معاهدة عام 1951.

المصدر: روسيا اليوم