أخبار

الإعلام الأمريكي يكشف تعامل بعض المشاركين في اغتيال رئيس هايتي مع السلطات الأمريكية

13 تموز 2021 11:18

تظهر كل يوم حقائق جديدة عن عملية اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس، في مقر إقامته، وعن المشاركين والمتورطين في هذه العملية.

حيث نقل موقع سبوتنيك عن شبكة سي إن إن الأمريكية، بأن عدداً من المشاركين في اغتيال الرئيس جوفينيل مويس، عملوا سابقا كمخبرين لسلطات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة الأمريكية.

فيما ردت إدارة مكافحة المخدرات على الشبكة الأمريكية، بأن رجلاً واحداً على الأقل من الذين اعتقلتهم السلطات في هايتي كان يعمل في السابق مخبرا لإدارة مكافحة المخدرات الأمريكية، معترفة بأن أحد المشتبه بهم في جريمة الاغتيال كان مصدراً سرياً للوكالة.

وأوضحت الإدارة في بيانها أن المشتبه فيه تواصل مع معارفه في إدارة مكافحة المخدرات بعد اغتيال مويس، وقام مسؤول في الإدارة في هايتي، بحثه على تسليم نفسه للسلطات المحلية، مشيرة إلى أن مسؤولا في الإدارة برفقة مسؤول في وزارة الخارجية قدما معلومات إلى الحكومة في هايتي ساعدت في اعتقال المشتبه به وشخص آخر.

وأكدت إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية، علمها بالتقارير التي تفيد بأن بعض القتلة صرخوا بـاسم الإدارة وقت تنفيذ الهجوم، نافية أي مسؤولية تتعلق بعملية الاغتيال، وبأن أياً من المهاجمين لم يكن يعمل نيابة عن الإدارة في تلك العملية.

كما كشفت الشبكة الأمريكية عن ارتباط عدد آخر من المتورطين في اغتيال رئيس هايتي بالولايات المتحدة الأمريكية وبأن بعضهم عمل كمخبر لدى مكتب التحقيقات الفدرالي.

وجاء رد مكتب التحقيقات الفدرالي على تحقيق ال سي إن إن، بنفيه التعامل مع المخبرين، وبأنه يستخدم مصادر مشروعة لجمع المعلومات الاستخبارية كجزء من تحقيقاته.

وكانت السلطات في هايتي قد أعلنت يوم الإثنين الماضي اعتقال مشتبه رئيسي أكدت ضلوعه في تدبير عملية الاغتيال، فيما أعلن قائد الشرطة ليون تشارلز في مؤتمر صحفي، إن المعتقل هو كريستيان إيمانويل سانون 63 عاماً، قد دخل هايتي على متن طائرة خاصة في يونيو/ حزيران قادما من ولاية فلوريدا الأمريكية.

المصدر: سبوتنيك